• 15 شوال 1445
  • 24 أبريل 2024

أخبار العالم

تعرف علي موجز أحداث الحرب الروسية الأوكرانية

ميداني

تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ33 فيما يواصل الجيش الروسي ضرب المرافق العسكرية الأوكرانية واختراق جبهات قرب العاصمة، وسط توقعات بانعقاد جولة جديدة من المفاوضات بين وفدي موسكو وكييف.

روسيا تستهدف 36 منشأة عسكرية أوكرانية وتسقط 5 طائرات حربية و19 مسيرة

على المستوى الميداني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، أن قواتها استهدفت 36 منشأة عسكرية أوكرانية وأسقطت 5 طائرات حربية و19 طائرة مسيرة خلال آخر 24 ساعة من عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأوضحت الدفاع الروسية، في بيان، أنه تم إسقاط أربع قاذفات أوكرانية من طراز "سو-24" في الجو فوق مقاطعة تشيرنيهيف بشمال البلاد، كما أسقطت مقاتلة أوكرانية من طراز "سو-27" بالقرب من كراماتورسك في دونباس. كما تم اسقاط خمسة صواريخ أطلقتها راجمات صواريخ "سميرش" أوكرانية بالقرب من مطار في مقاطعة خيرسون (جنوب).

من جانبه، أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني اليوم الإثنين، مقتل 143 طفلًا بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، فضلًا عن تضرر 733 مؤسسة تعليمية جراء القصف الروسي، من بينها 74 دُمِرَت بالكامل، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام عالمية.

وأشارت وكالة الأنباء الأوكرانية إلى أنها لا تزال تعمل على توضيح البيانات المتعلقة بالخسائر، نظرًا لصعوبة حسابها بدقة، بسبب الكثافة العالية للأعمال العدائية.

الجيش الأوكراني يكشف عن محاولات الروس اختراق جبهات بمحيط كييف

وميدانيا أيضا، حذرت كييف من محاولات روسية لاختراق جبهات بمحيط العاصمة الأوكرانية، حيث أوضحت هيئة الأركان، اليوم الاثنين، أن روسيا تحاول اختراق خط الدفاع من الجهة الشمالية الغربية ومن الجهة الشرقية لكييف، إلا أنها أكدت في الوقت عينه أن القوات الأوكرانية مستمرة في ردع الروس بمحيط العاصمة.

وقالت في بيان نشرته على فيسبوك إن العمليات الدفاعية مستمرة بالاتجاهات الشرقية والجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية.

كما أعلنت أنها صدت 5 هجمات للقوات الروسية في اتجاه دونيتسك ولوغانسك (شرق البلاد).

وأشارت إلى أن القوات الأوكرانية ركزت جهودها على تنظيم عملياتها الدفاعية في كل من كريفي ريه وزابوروجيا وميكولايف، وأعلنت إسقاط 4 مقاتلات ومروحية وطائرتين مسيرتين وصاروخي كروز تابعين للقوات الروسية أمس الأحد، فضلاً عن تدمير 5 دبابات ومدرعة روسية.

"دونيتسك" تعلن إجلاء من 680 شخصًا من مدينة ماريوبول

فيما أعلنت مقاطعة مقاطعة دونيتسك الأوكرانية، عن عملية إجلاء كبيرة شملت 140 طفلا، حيث ذكرت في بيان، أنه خلال الـ24 ساعة الماضية، من الساعة 8:00 صباحا يوم 27 مارس حتى الساعة الثامنة صباحا يوم 28 مارس، تم إجلاء 681 شخصا، من بينهم 142 طفلا، من ماريوبول إلى بيزيمينوي".

وكشف البيان أنه تم نقل هؤلاء اللاجئين إلى قرية بيزيمينو في نوفوازوفسكي المجاورة ضمن أراضي دونيتسك، وأضاف إنه ووفقا لمعطيات القيادة، تم في الفترة من 5 مارس إلى 28 مارس، إجلاء 7786 شخصا إلى بيزيمينو.

القوات الجوية الأوكرانية تناشد الغرب دعمها بالسلاح والطائرات المتقدمة

ناشدت القوات الجوية الأوكرانية الغرب دعمها بالسلاح والطائرات المتقدمة، حيث حذر الكولونيل يوري إغنات، المتحدث باسم القوات الجوية، اليوم الإثنين، من تصاعد القتال، قائلًا في مقابلة مع رويترز: "الوضع سيزداد سوءًا إذا لم نتلق قريبًا المساعدة العسكرية التي يتحدث عنها العالم بأسره"، وتابع: أعطونا السلاح فقط ولا تقاتلوا عنا.

وأضاف أن بلاده لا تطالب بعد الآن بفرض حظر جوي فوق سمائها من أجل رد الطيران الروسي، لكنها تطالب بمقاتلات جوية وسلاح.

فيما رأى طيار أوكراني آخر، أن المشكلة الرئيسية تكمن في بعض المعدات غير المتقدمة، متحدثًا عن التفوق العسكري الذي تتمتع به القوات الروسية، سواء في عدد الطائرات، أو المركبات والآليات الأرضية العسكرية، فضلًا عن المقاتلات الجوية، وأنظمة الدفاع وغيرها، كما نبه إلى أن الطائرات والتكنولوجيا التي تمتلكها القوات الأوكرانية غير فعالة على الإطلاق في وجه الطائرات الروسية.

الأمم المتحدة تحذر من مخاطر انتشار جريمة الاتجار بالبشر في ضحايا أوكرانيا

وفي سياق متصل، حذرت المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، غادة والي من مخاطر انتشار جريمة الإتجار بالبشر في ضحايا أوكرانيا، مشيرة إلى أن ملايين الأشخاص يواصلون الفرار من ديارهم، ومعظمهم من النساء والأطفال، ومع استمرار الصراع يزيد خطر استهدافهم من قبل الشبكات الإجرامية.

وتشير أحدث البيانات الصادرة عن مفوضية اللاجئين ـ بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة ـ إلى أن من بين أكثر من 3.6 مليون لاجئ من أوكرانيا، حوالي 90 في المائة من النساء والأطفال.

أوكرانيا تحذر من تصرفات الروس قرب تشيرنوبل

من جهتها، نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك روسيا بارتكاب أفعال "غير مسؤولة" حول المحطة المخصصة لتوليد الكهرباء، والتي يمكن أن تؤدي إلى إطلاق إشعاعات عبر معظم أنحاء أوروبا، وحثت الأمم المتحدة على إيفاد بعثة لتقييم المخاطر.

وقالت إن القوات الروسية تعمل على "إضفاء طابع عسكري" على المنطقة المحظورة حول المحطة التي شهدت أسوأ حادث نووي مدني في العالم عام 1986.

كما أضافت أن الجنود الروس نقلوا كميات كبيرة من الأسلحة القديمة التي لم تخضع للصيانة الجيدة، ما قد يتسبب في إلحاق أضرار بوعاء الاحتواء الذي شيد حول المفاعل الرابع المحطم بالمحطة لمنع انتشار المواد المشعة في البيئة.

واعتبرت في تصريحات على حسابها على تليجرام مساء أمس الأحد، بحسب ما نقلت فرانس برس، "تلك التصرفات غير مسؤولة وغير مهنية، وتمثل تهديدا خطيرا للغاية ليس فقط لأوكرانيا ولكن لمئات الملايين الأوروبيين".

وطالبت مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات فورية لجعل المنطقة المحظورة حول تشرنوبيل خالية من الأسلحة، وإرسال بعثة خاصة للحيلولة دون أي تكرار لحادث تشرنوبل نتيجة تصرفات القوات الروسية".

جولة محادثات جديدة بين أوكرانيا وروسيا

وعلى المستوى الدبلوماسي، تعقد اليوم الإثنين، جولة جديدة من المحادثات المباشرة بين أوكرانيا وروسيا ، في تركيا وتستمر حتى 30 من الشهر الجاري.

وقال مسؤول أوكراني كبير قبل المحادثات بين ممثلي بلاده وروسيا في تركيا، إنه لا يتوقع حدوث انفراجة كبيرة على سبيل إنهاء الحرب الدائرة بين البلدين.فيما قال مستشار وزارة الداخلية فاديم دينيسينكو، الإثنين: "لا أعتقد أنه سيكون هناك أي انفراجة بشأن القضايا الرئيسية".

وكان المفاوض الأوكراني ديفيد أرخاميا، قال إن "الجولة التالية من المحادثات بين أوكرانيا وروسيا ستعقد وجهاً لوجه في تركيا في الفترة من 28 إلى 30 مارس"، واصفا المحادثات السابقة بـ"الصعبة للغاية". وانتهت الجولات السابقة بين روسيا وأوكرانيا دون التوصل إلى اتفاق نهائي حول الممرات الإنسانية أو وقف لإطلاق النار.

“زيلينسكي” يلمح لتسوية عبر حياد أوكرانيا

من جانبه فتح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينكسي، الأبواب أمام التسوية مع موسكو، عبر بوابة الحياد في مقابلته مساء أمس الأحد.

فقد بدا راضخا للأمر الواقع، أمام هول الدمار الذي حل ببلاده، والتي شبهها بالشيشان خلال حربها مع الروس.

كما ذكّر باتفاقيات بودابست، قائلا بحسب ما نقلت فرانس برس، "لا أريد أن نضع وثيقة على طريقة اتفاقيات بودابست"، في إشارة إلى الاتفاقيات التي وقعتها روسيا العام 1994، والتي ضمنت وحدة أراضي وأمن ثلاث جمهوريات سوفيتية سابقة بينها أوكرانيا، مقابل التخلي عن الأسلحة النووية الموروثة من الاتحاد السوفيتي، إلا أنها لم تحترم منذ عام 2014.

وكرر التشديد على ضرورة لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال "علينا أن نتفق مع رئيس روسيا الاتحادية، لكن من أجل الاتفاق، يجب أن يخرج من حيث هو ويأتي للقائي".

رئيس أوكرانيا يوبخ أعضاء الناتو لرفضهم إرسال طائرات حربية للمساعدة

وبخ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أعضاء الناتو لرفضهم إرسال طائرات حربية للمساعدة في قتال الجيش الروسي ، قائلاً بشكل أساسي إن أنصاره الغربيين يفتقرون إلى الشجاعة الكافية.

وفي حديثه عبر الفيديوكونفرس، انتقد زيلينسكي حلفاءه بسبب "لعبة كرة الطاولة حول من وكيف ينبغي تسليم الطائرات والأسلحة الدفاعية الأخرى".

وتابع أنه “لا يمكن لأوكرانيا إسقاط الصواريخ الروسية بالبنادق والمدافع الرشاشة ، التي يوجد منها الكثير في الإمدادات“. على سبيل المثال، قال: ”لكسر الحصار الروسي لماريوبول ، تحتاج أوكرانيا إلى الدبابات والعربات المدرعة الأخرى ، وخاصة الطائرات الحربية”.

بوتين يصدر تعليماته بتحويل مدفوعات الغاز إلى الروبل حتى 31 مارس الجاري

على الناحية الأخرى، أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تعليماته إلى مجلس الوزراء والبنك المركزي وشركة "غاز بروم" لاتخاذ التدابير الضرورية لتغيير عملة الدفع لإمدادات الغاز إلى الروبل بحلول 31 مارس.

جاء ذلك في بيان صحفي للكرملين، صدر صباح اليوم الاثنين، حيث تابع البيان: "يتعين على الحكومة الروسية، جنبا إلى جنب مع البنك المركزي الروسي وشركة (غاز بروم) المساهمة العامة، تنفيذ مجموعة من الإجراءات لتغيير عملة الدفع لإمدادات الغاز الطبيعي إلى دول الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى، التي اتخذت إجراءات تقييدية ضد مواطني روسيا وعدد من الكيانات القانونية الروسية، إلى الروبل الروسي".

لعسكرية الروسية الجيش الروسي موسكو وكييف الحرب الروسية الأوكرانية

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8414 30.9386
يورو 33.1144 33.2311
جنيه إسترلينى 38.6967 38.8310
فرنك سويسرى 34.9241 35.0499
100 ين يابانى 20.5514 20.6202
ريال سعودى 8.2235 8.2498
دينار كويتى 100.0858 100.4336
درهم اماراتى 8.3968 8.4239
اليوان الصينى 4.2869 4.3013

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 4,114 شراء 4,149
عيار 22 بيع 3,771 شراء 3,803
عيار 21 بيع 3,600 شراء 3,630
عيار 18 بيع 3,086 شراء 3,111
الاونصة بيع 127,954 شراء 129,021
الجنيه الذهب بيع 28,800 شراء 29,040
الكيلو بيع 4,114,286 شراء 4,148,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأربعاء 08:34 صـ
15 شوال 1445 هـ24 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:45
الشروق 05:19
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:28
العشاء 19:50

استطلاع الرأي