GO MOBILE version!
الخميس 22 أغسطس 2019 م 2:13 مـ بتوقيت القاهرة 20 ذو الحجة 1440 هـ
يونيو2920199:21:41 مـشوال251440

في 3 خطوات.. دع الفيزياء تخبرك كيفية صنع الكريب المثالي

في 3 خطوات.. دع الفيزياء تخبرك كيفية صنع الكريب المثالي
الكريب المثالي
يونيو2920199:21:41 مـشوال251440
منذ: 1 شهر, 23 أيام, 16 ساعات, 51 دقائق, 41 ثانية

يبدو أن الكيفية التي يمكننا بها توزيع طبقة رقيقة موحدة من المزيج الأساسي المكون من الدقيق والماء، على سطح مقلاة تتجاوز نطاق الطهي المنزلي، فعملية التوزيع هي ذاتها المستخدمة في العديد من الصناعات، مثل شاشات الهاتف المحمول والألواح الشمسية، حيث تعتمد جودة المنتج النهائي بشكل كبير على انتظام الطبقات المختلفة.

ومن ناحية علمية، فإن صنع فطيرة كريب جيدة، يكون بتحديد الحركة السطحية التي ستضمن توزيعا متجانسًا للعجين، مع الأخذ في الاعتبار أن المزيج يفقد انسيابيته سريعًا بسبب الحرارة.

في أحد الأيام، كان إحباط ماثيو سيلييه الباحث في ديناميكا الموائع، بجامعة كانتربري، كريستتشيرش، نيوزيلندا، بسبب عدم تساوي جميع فطائر الكريب التي يصنعها في المنزل، دافعًا له ليقوم بابتكار أول دليل بالخطوات لإعداد نسيج كريب مسطح تمامًا، بعدما ذكّرته زوجته بأنه وبصفته ديناميكيًا حيويًا، يجب أن يكون قادرًا على حل هذه المشكلة لجميع الناس.

قبل سيلييه التحدي وقام بالتعاون مع إدوارد بوجو، الباحث بالمدرسة التكنولوجيّة "إيكول بوليتكنيك" في باليزو بفرنسا، لإنشاء نموذج محاكاة على الكمبيوتر لطهي الكريب في المقلاة.

ولصنع الكريب يُسكب المزيج في مقلاة ساخنة، ويتم تحريكها بحيث يتوزع المزيج، ولكن حركة خاطئة أثناء التحريك ينتج عنها فطائر كريب غير مستوية، وللعثور على حركة المقلاة المثالية لصنع الكريب المسطح تمامًا، اتجه سيلييه وبوجو إلى "نظرية التحكم الأمثل"، وهي عبارة عن مجموعة من المعادلات الرياضية لوصف مسارات متغيرات التحكم؛ وباستخلاص النتائج في نموذج المحاكاة، ابتكر الباحثان دليلًا خطوة بخطوة لإعداد فطيرة كريب مسطحة تمامًا.

يفسر نموذجهم المنشور هذا الشهر في إحدى المجلات العلمية التابعة الجمعية الفيزيائية الأمريكية، تدفق الخليط حول المقلاة والزيادة المطردة في اللزوجة أثناء الطهي، حيث تضمن استراتيجيتهم، إمالة المقلاة وتدويرها في دوائر.

أوصى الباحثون بثلاث خطوات أساسية للحصول على كريب لا تشوبه شائبة:

1 - بعد وضع الخليط مباشرة في المقلاة، قم بتحريك المقلاة بشكل حاد في اتجاه واحد حتى يتدفق الخليط من مركز المقلاة إلى حافتها.

2 - بعد ذلك، قم بإمالة المقلاة في بشكل دائري بحيث يغطي المزيج محيط المقلاة بالكامل.

3 - مع الاستمرار في الحركة الدائرية، قم بتقليل انحدار المقلاة وملء أي فجوات حتى تصبح المقلاة أفقية ويكتمل الطهي.

ويقول بوجو إن "تجاربه" المتكررة التي قام بها هو وسيلييه لتأكيد التنبؤات قد أسعدت بناتهم، مشيرًا إلى أن الدافع وراء هذه الدراسة أتى حرفيًا من المطبخ، وأن التنبؤات مفيدة - ولكنها ليست ضرورية - لصنع الكريب.

أُضيفت في: 29 يونيو (حزيران) 2019 الموافق 25 شوال 1440
منذ: 1 شهر, 23 أيام, 16 ساعات, 51 دقائق, 41 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

69056
منوعات
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار