GO MOBILE version!
الجمعة 13 ديسمبر 2019 م 2:29 مـ بتوقيت القاهرة 15 ربيع آخر 1441 هـ
يونيو13201911:33:02 مـشوال91440

«التنمية المحلية» تستعرض جهود منظومة إدارة المخلفات الجديدة في اجتماع بالبرلمان

«التنمية المحلية» تستعرض جهود منظومة إدارة المخلفات الجديدة في اجتماع بالبرلمان
صورة أرشيفية
يونيو13201911:33:02 مـشوال91440
منذ: 5 شهور, 29 أيام, 14 ساعات, 56 دقائق, 40 ثانية

قالت وزارة التنمية المحلية، اليوم الخميس، إن اجتماعًا بلجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الخميس، بحضور وزيري البيئة والإنتاج الحربي، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، استعرض كافة الجهود التي قامت بها الوزارة على مدار الـ11 شهرًا الماضية منذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعداد منظومة جديدة لإدارة المخلفات الصلبة.

وأوضحت الوزارة، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء عقد مجموعة من الاجتماعات مع الوزراء المعنيين بتنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات، مشيرة إلى متابعة الوزارة اليومية مع كافة المحافظات لرفع التراكمات التاريخية من القمامة بخلاف المخلفات الموجودة في الشارع بشكل يومي.

ولفتت إلى أن وجود حوالي 10 شركات خاصة بالقمامة تعمل على أرض المحافظات، بالإضافة إلى جهود العاملين بالمحليات في مجال النظافة، مشيرة إلى وجود فرق للمتابعة والرصد الميداني اليومي بالمحافظات لرفع كفاءة المنظومة تتكون من حوالى 724 فرقة عمل بالمحافظات.

وأضافت الوزارة، أن البرامج التنفيذية للمنظومة الجديدة تشتمل على 3 برامج، أولها يتضمن إغلاق 57 مقلبًا عشوائيًا، وإنشاء 92 محطة وسيطة منها 36 ثابتة و56 متحركة، وإنشاء 59 مدفنًا صحيًا آمنًا بأحجام مختلفة وفقًا لدراسة الاحتياجات بالمحافظات من خلال الهيئة العربية للتصنيع، ورفع كفاءة وإنشاء 70 خطًا للتدوير ومعالجة المخالفات من خلال وزارة الإنتاج الحربي.

وكشف عن أن البرنامج الثاني من المنظومة الجديدة يتضمن توقيع عقود تشغيل عمليات الجمع السكني والنقل ونظافة الشوارع بالمحافظات بمشاركة شركات القطاع الخاص ومتعهدي الخدمة والجميعات الأهلية وكافة المعنيين ، بالإضافة لعقود تشغيل المدافن الصحية الجديدة من خلال إداراة متخصصة بمشاركة القطاع الخاص.

وأوضحت، أن البرنامج الثالث يتضمن إنشاء وحدة للعقود الخاصة بالمنظومة بالوزارة والاستعانة بالخبرات المتخصصة لبناء قدرات بوحدات إدارة المخلفات الصلبة على مستوى ديوان عام الوزارة وبالمحافظات، حيث سيتم عمل عقود محكمة مع الشركات التي ستعمل في المحافظات أو التي سيتم تجديد العقود لها التي تتضمن توقيع عقوبات على غير الملتزمين بشروط التعاقد.

وأكدت، أن منظومة المخلفات الجديدة تحتوي على تنمية العناصر البشرية، المشاركة والتوعية المجتمعية، ودمج القطاع غير الرسمي فى المنظومة لزيادة المشاركة الراهنة المتمثلة في 19 شركة في مجالات التدوير والمعالجة، ودعم صناعات التدوير الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت، أنه تم عقد سلسلة من الاجتماعات المتواصلة مع كافة المحافظين خلال الأشهر الماضية لمراجعة متطلبات كل محافظة، ومراجعة 425 عقدًا للجمع والنظافة و27 عقدًا للتدوير، تم التعاقد مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لشراء وإحلال وتجديد 3775 معدة وسيارة بتكلفة 395 مليون جنيه خلال الفترة القادمة حيث تم توفير 200 مليون جنيه من ذلك المبلغ .

وشددت الوزارة، على أن البرنامج الثالث من المنظومة يتضمن التوسع في المبادرات المجتمعية لتضم جميع فئات الشعب المصري خاصة الشباب ودعم كافة المبادرات الشبابية ومن بينها مبادرة "هنجملها"، حيث تم من خلالها زراعة 73 ألف شجرة في 11 محافظة، ومبادرة "مجلس إدارة الشارع ".

وأضافت، أن الوزارة دعمت برامج التوعية مع شركاء التنمية بالمحافظات حيث تم تنفيذ 4900 ندوة للتوعية بمشكلة القمامة وأهمية النظافة على الصحة العامة للمواطنين ومشاركتهم والتفاعل مع تلك المنظومة والمشاركة فى توعية المواطن بأهميتها .

وذكرت أنه تم الانتهاء من مسودة مشروع قانون إدارة المخلفات الصلبة بوزارة العدل والمعد من خلال وزارة البيئة بمشاركة وزارة التنمية المحلية ووزارة الإسكان .

وكشفت الوزارة، عن توفير 6439 حاوية على مستوى الجمهورية لحماية الطرق والترع والمجارالمائية من المخلفات، كما تم رفع حوالي 12 مليون طن تراكمات تاريخية من القمامة على مستوى المحافظات .

وأشارت إلى رد الوزير على كافة التساؤلات التى طرحها النواب أعضاء اللجنة بشأن نجاح المنظومة والتي تستغرقها للتنفيذ بالكامل مدة 4 سنوات، ومدى شعور المواطنين بالتحسين في مستوى النظافة في نهاية المدة الزمنية لها أم في خلال فترة المنظومة، مضيفة أنه أكد أن المواطن سيشعر بتحسن تدريجي في مستوى النظافة خلال عملية التنفيذ .

وأشاد رئيس اللجنة و النواب بالمنظومة الجديدة للمخلفات والتي ظهرت معالمها خلال الفترة الأخيرة في الشارع المصري، والتي تبشر بالنجاح وتغيير حقيقي في الشارع المصري، كما أشادوا بكافة الجهود التي تقوم بها وزارة التنمية المحلية باعتبارها الوزارة المسؤولة عن عملية تنفيذ المنظومة على أرض الواقع بالمحافظات.

أُضيفت في: 13 يونيو (حزيران) 2019 الموافق 9 شوال 1440
منذ: 5 شهور, 29 أيام, 14 ساعات, 56 دقائق, 40 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

68746
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار