GO MOBILE version!
الإثنين 18 نوفمبر 2019 م 12:49 صـ بتوقيت القاهرة 19 ربيع أول 1441 هـ
يونيو920196:25:05 مـشوال51440

مع انطلاق ماراثون الثانوية العامة.. نصائح للتغلب على توتر ماقبل الامتحان

مع انطلاق ماراثون الثانوية العامة.. نصائح للتغلب على توتر ماقبل الامتحان
صورة أرشيفية
يونيو920196:25:05 مـشوال51440
منذ: 5 شهور, 8 أيام, 6 ساعات, 24 دقائق, 4 ثانية

أصبحت الثانوية العامة شبحا يطارد الطلاب، ويصيبهم بحالة من القلق والتوتر، جراء الضغوط التي تحاصرهم سواء أثناء تحصيلهم للمادة العلمية أو قبل وأثناء أدائهم للامتحانات فضلًا عن الأجواء المشحونة والممارسات الأسرية الخاطئة التي يقوم بها ذويهم خوفًا على مستقبلهم، الأمر الذي يؤدي لتعرض الطلاب للتوتر الزائد ويصيبهم ببعض الأعراض النفسية والجسمانية، كالرعشة والقيء والأرق وفقدان التركيز وخفقان القلب، وصولًا لتفكير بعض الطلاب في الانتحار للتخلص من هذه الأعباء النفسية الثقيلة

وتستعرض «الشروق» نصائح طبية لتلافي توتر ما قبل الامتحان من خلال نصائح قدمها لنا الدكتور علي يحي طبيب الأمراض النفسية والعصبية في السطور التالية:

1- إذا كنت ضمن هؤلاء الطلاب اللذين يصابون بالأرق وصعوبة الخلود للنوم أثناء الامتحانات عليك بعزل مكان نومك عن مكان المذاكرة تمامًا، كما ينصح بغلق أضواء غرفة نومك لمساعدتك على الاسترخاء.

2- التغذية الجيدة للجسم تلعب أيضا دورا مهما في التفكير السليم؛ لذا ينبغي على الطلاب تهيئة طعام وشراب مناسب وصحي عند التحضير للامتحان، وحتى أثنائه إن أمكن، وتناول ثلاث وجبات في وقت منتظم.

3- يجب أن يفصل الطالب مكان نومه عن مكان المذاكرة.

4- ينصح بشرب كوبًا من اللبن الدافيء قبيل الخلود للنوم كمهدئ طبيعي للمساعدة على الاسترخاء.

5- يحتاج الجسم إلى الراحة يحتاج المخ إلى الاسترخاء أيضًا؛ لذا عليك التأمل لمدة لا تقل عن الـ15 دقيقة يوميًا لمساعدة العضلات على التخلص من الضغوط والتخلص من آثار التوتر.

6- إذا اتيحت الفرصة للمذاكرة في مكان مفتوح بعيدًا عن الأجواء المنزلية المشحونة، فلا تردد في فع ذلك ويفضل اختيار المساحات الخضراء.

7- التشجيع والدعم الأسري أحد أهم عوامل امتصاص التوتر؛ لذا يجب على الأسرة طمأنة وتشجيع الطلاب.

8- إذا لم توفر لك الأسرة التشجيع والدعم الكافي قم بتدريبات التشجيع والدعم الذاتي عبر إقناع نفسك أن كل شيء سيصبح على مايرام، وأن هذا الامتحان لم ولن يصبح نهاية الكون، بل خطوة على طريق متسع.

9- مارس رياضة خفيفة وامنح نفسك 15 دقيقة للراحة بين كل ساعتين مذاكرة ولا تجهد ذهنك بأكثر من ساعتين متواصلتين.

10- تخيل نهاية سعيد للامتحان عن طريق التحضير النفسي لكيفية الإجابة وكيفية توفير الوقت في الامتحان، واحرص يالبدء بالأسئلة الأسهل.

أُضيفت في: 9 يونيو (حزيران) 2019 الموافق 5 شوال 1440
منذ: 5 شهور, 8 أيام, 6 ساعات, 24 دقائق, 4 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

68679
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار