GO MOBILE version!
السبت 23 مارس 2019 م 12:19 صـ بتوقيت القاهرة 15 رجب 1440 هـ
مارس920193:51:43 مـرجب21440

حمام بحجم الفراخ.. مشروع لتربية الدواجن بمخاطر أقل وربح عال| فيديو

مارس920193:51:43 مـرجب21440
منذ: 13 أيام, 8 ساعات, 27 دقائق, 50 ثانية

تعد  تربية بعض أنواع الحمام  صناعة مربحة بالنسبة للشباب الباحثين عن مشروع جديد يدر عائدا مجزيا  خصوصا إذا كان من النوع "اللاحم" الذي يتميز بإنه يدر لحما، حيث يصل وزن "الزغلول" من ٤٠٠ إلى ٥٠٠ جرام، وخلال شهر تصل إلى حجم الدجاجة ومميزات الحمام "اللاحم" أنه ينتج البيض بشكل متتابع مما يساعده على التكاثر بشكل أكبر وأسرع وهو ما يغير مفهوم تربية الحمام في مصر، كما أنه من الطيور الأقل عرضة للأمراض لأنه يتمتع بمناعة عالية، ولهذا السبب تعتبر تربيته مجدية لأصحابه.

نقدم أفكارا خارج الصندوق للشباب من خلال مشروع إنشاء مزرعة الحمام اللاحم بتكلفة ٥٠ ألف جنيه فقط.
 

تغير مفهوم تربية الحمام

قال محمد عبدالله صاحب مزرعة، إنه قام بتغيير مفهوم تربية الحمام من خلال إنشاء مزرعة هي الأولى من نوعها في مصر للتربية الحمام اللاحم، مستكملاً على ضرورة خلق أفكار جديدة للمشروعات البسيطة التي يستطيع أي شاب في بداية حياته تنفذها لضمان سهولة تسويقها.
 

تنفيذ وتصميم أقفاص خاصة

وأضاف محمد عبدالله، أنه قام بتنفيذ وتصميم أقفاص خاصة بالحمام من خلال "نجار" بمقاسات وأبعاد محددة ليضمن حرية الحركة داخله ولوضع الماء والأعلاف وحتى يستطيع أن يبيض داخل القفص، مضيفاً أن الحمام اللاحم سوف يحل محل الحمام البلدي في غضون ٥ سنوات القادمة لأنه أعلى في الإنتاجية وفي الوزن من نظيره، مؤكداً أن كمية الأعلاف المقدمة له تساوي الحمام البلدي ولكن حجم الإنتاج أعلى لذلك يحقق عائد ربح أكبر.
 

متوفر بكميات قليلة

وأضاف أن سعر زوج الحمام اللاحم ما بين ١٥٠ إلى ٢٠٠ جنيه ولكنه متوفر بكميات قليلة، لأن لا يوجد أحد مهتم بتربيته والحفاظ عليه، مستكملاً أنه بدأ في تكوين ٤٠٠ "جوز" من الحمام اللاحم لتربيتهم وأصبح لديه أمهات ويقوم ببيع الحمام.
 

زيادة الإنتاج

وفى سياق متصل قال مصطفى رفاعي، طبيب بيطري متخصص في تربية الحمام اللاحم، إن الاعتماد على تربية الدواجن في هذا الوقت أصبح مخاطرة كبيرة بنسبة للشباب لأنه يحتاج إلى إمكانيات ضخمة، ولأن هناك معايير وشروط يجب توافرها في تربية الدواجن حتى تحصل على إنتاجية جيدة، مضيفاً أن شركة تحسين وراثي فرنسية هي من قامت بعمل تحسين وراثي للحمام، حيث يجمع بين الإنتاجية العالية وزيادة الحجم.
 

لا يحتاج إلى كميات أعلاف

وأكد أن الحمام لا يحتاج إلى كميات كبيرة من الأعلاف فقط يحتاج من ٥٠ إلى ٦٠ جراما في الْيَوْمَ من العلف وإنتاجه من ١٠ إلى ١٢ "جوز" في العام، مشيراً إلى أن تكلفة الأدوية والتحصينات الخاصة به لا تتعدى الـ ٥٠ جنيها للزوج في العام.

واستكمل الدكتور مصطفى رفاعي، أن أكبر مشكلة تواجه الشاب في هذا المشروع هو وجود تحصينات وأعلاف خاصة بالحمام اللاحم نظراً لأنه غير منتشر، مؤكداً أنه يقوم بتصنيع الأعلاف الخاص بيه بنفسه، لافتاً إلى ضرورة إعطاء الحمام اللاحم فيتامينات ومعادن على فترات منتظمة للحفاظ عليه.
 

فكرة المشروع جديدة وغير متكررة

ومن جانبه قال المهندس حسام عبدالقادر، صاحب مزرعة حمام لاحم، إن فكرة المشروع جديدة وغير متكررة ومربحة لأن إنتاجية "جوز" الحمام اللاحم أعلى بكثير من الحمام البلدي فسعره يكون أغلى من نظيره، مستكملاً أن تكلفة الإنتاج متساوية مقارنة بالحمام البلدي.
 

أكبر ثلاث أضعاف

وأضاف المهندس حسام عبدالقادر، أن حجم الحمام اللاحم أكبر ثلاث أضعاف من نظيره والطعم مختلف وأفضل بكثير، موضحاً أن تكلفة إنتاج الحمام أرخص مقارنة بالدواجن.

أُضيفت في: 9 مارس (آذار) 2019 الموافق 2 رجب 1440
منذ: 13 أيام, 8 ساعات, 27 دقائق, 50 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية الحمام البيض الفراخ مشروع
موضوعات متعلقة

التعليقات

66219
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار