GO MOBILE version!
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م 12:48 صـ بتوقيت القاهرة 3 ربيع أول 1440 هـ
سبتمبر11201810:03:08 مـذو الحجة301439

توقعات ببدء تفاهمات بين «دعم مصر» و«مستقبل وطن» خلال أيام استعدادا لانتخابات اللجان

توقعات ببدء تفاهمات بين «دعم مصر» و«مستقبل وطن» خلال أيام استعدادا لانتخابات اللجان
صورة ارشيفية
سبتمبر11201810:03:08 مـذو الحجة301439
منذ: 2 شهور, 1 يوم, 2 ساعات, 45 دقائق, 39 ثانية

رغم اقتراب انعقاد الدور الرابع للبرلمان فى مطلع أكتوبر المقبل؛ لم تبدأ الكتل البرلمانية الرئيسية تفاهمات ومفاوضات حسم انتخابات اللجان النوعية التى ستبدأ مع عودة مجلس النواب أوائل الشهر المقبل، فى الوقت الذى توقعت فيه مصادر برلمانية بدء تفاهمات بين الائتلاف وحزب مستقبل وطن خلال أيام، متوقعين حدوث تغيرات فى خريطة اللجان خاصة عقب انتقال نواب فى الفترة الأخيرة من حزب المصريين الأحرار إلى «مستقبل وطن».
وقالت مصادر نيابية إن ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية النيابية لم يبدأ حتى الآن فى تشكيل اللجنة التى اعتاد تشكيلها قبل بدء أدوار الانعقاد والتى كانت معنية بتلقى طلبات الاعضاء الراغبين فى الترشح لمقاعد هيئات مكاتب اللجان النوعية والسير الذاتية للمرشحين، وكان النائب طاهر أبوزيد رأس هذه اللجنة العام الماضى.
واعتبر مصدر نيابى أن تأخر الائتلاف فى ترتيب أوراق اللجان النوعية يعكس حالة ارتباك مع بدء أول اختبار لقوة حزب مستقبل وطن بعد انضمام عشرات النواب له قبل عدة أشهر، ويرجح المصدر أن الائتلاف سيحاول قدر الإمكان الحفاظ على اللجان التى يرأسها قيادات فى الائتلاف.
ويتوقع المصدر بدء تفاهمات بين الائتلاف وحزب مستقبل وطن خلال أيام، مشيرا إلى احتدام المنافسة على عدد من اللجان ما لم يصل مستقبل وطن والائتلاف إلى اتفاقات واضحة بشأن اللجان النوعية.
فى الوقت نفسه أوضح أن اللجان الـ 25 يمكن تقسيمها لعدة أقسام، لافتا إلى وجود لجان ثابتة لا يتغير رؤساؤها بمرور أدوار الانعقاد، ولا تشهد منافسات على منصب الرئيس مثل لجنة الدفاع والأمن القومى التى يترأسها النائب كمال عامر، ولجنة الخطة والموازنة التى يرأسها النائب حسين عيسى، ولجنة السياحة والطيران التى ترأسها النائبة سحر طلعت مصطفى، ولجنة الثقافة والإعلام التى يرأسها النائب أسامة هيكل، ولجنة حقوق الإنسان التى يرأسها النائب علاء عابد، وتوقع المصدر استقرار الوضع فى هذه اللجان دون تغييرات وستكون محسومة.
وقال المصدر إن اللاعب الرئيسى فى الانتخابات النوعية هو الائتلاف وحزب مستقبل وطن، مشيرا إلى اللجان التى ستشهد منافسات ما لم يصل الائتلاف والحزب إلى اتفاقات، ومن بين اللجان التى ستكون محل تنافس اللجنة الاقتصادية ولجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعة.
فيما لفت إلى وجود معارك انتخابية شرسة ومتكررة على مدار أدوار الانعقاد السابقة مثل لجنة الإسكان التى تكررت المنافسة فيها بين النائبين معتز محمود وعلاء والى، ولجنة الشئون الصحية التى تنافس عليها من قبل النائب محمد العمارى، والنائب مجدى مرشد الذى انسحب من الانتخابات فى دور الانعقاد الماضى بعد تدخل رئيس مجلس النواب، على عبدالعال واقناعه بالانسحاب لصالح منافسه.
من جهته، قال نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار النائب سلامة الجوهرى، إن الحزب سيعقد اجتماعا نهاية الشهر الحالى مع نوابه، لوضع خريطة الترشح على اللجان النوعية تحت قبة البرلمان، مضيفا أن الأمور مازالت غامضة وغير واضحة.
وأكد الجوهرى، لـ«الشروق»، إنه من الطبيعى حدوث تغييرات فى خريطة الحزب واللجان النوعية بعد انتقال عدد من نواب الحزب إلى حزب «مستقبل وطن»، بجانب أن عدد النواب المستقلين غير معروف، لافتا إلى أن الجميع لدية اتجاه واحد هو حماية الدولة والدفاع عن أمنها القومى ويعمل لخدمة الدولة.

أُضيفت في: 11 سبتمبر (أيلول) 2018 الموافق 30 ذو الحجة 1439
منذ: 2 شهور, 1 يوم, 2 ساعات, 45 دقائق, 39 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

63003
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار