GO MOBILE version!
الجمعة 27 أبريل 2018 م 10:00 صـ بتوقيت القاهرة 11 شعبان 1439 هـ
أبريل1620182:24:34 مـرجب301439

”شوقي” يكشف تفاصيل الحصول على قرض البنك الدولي لتطوير التعليم

”شوقي” يكشف تفاصيل الحصول على قرض البنك الدولي لتطوير التعليم
الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم
أبريل1620182:24:34 مـرجب301439
منذ: 10 أيام, 19 ساعات, 36 دقائق, 11 ثانية

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن مؤتمر اليوم للإعلان عن تفاصيل تمويل خطة تطوير التعليم، يستهدف ما تم خلال الشهور الماضية، موضحا أن البنك الدولى صوت بالإجماع على قرض إصلاح التعليم بنصف مليار جنيه لمدة 5 سنوات وهو عمل كبير.

 

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفى المنعقد حاليا، أن هناك فريق كامل عمل مع البنك الدولى، موضحا أن قصة القرض مختلفة هنا حيث أنها من البنك الدولى وهو يختلف عن صندوق النقد الدولى، حيث تم التعامل مع فريق من البنك صنعوا مشاريع لإصلاح التعليم فى دول مختلفة وتم نقل رؤية مصر لهذا الفريق وتم دراستها قبل منح القرض. وأوضح وزير التربية والتعليم إن مدة المناقشات استغرقت 10 شهور تم فيها دراسة التزام الدولة والقيادة السياسية بتطوير التعليم.

 

وأوضح أن وثيقة إصلاح التعليم تم التفاوض مع البنك فيها وتتبنى مخرجات معينة، مؤكدا أن البنك لا يدفع سيولة والمبلغ موجود حيث تنفذ الدولة المصرية المحاور ويتم بعدها صرف المبلغ المخصص لكل محور من قبل البنك الدولى، قائلا: مصر سوف تصرف الأول.

 

وأكد أن الوثيقة الكاملة للمشروع بها تفاصيل كبيرة وتحتوى على الأرقام والجداول وتنفيذ المشروع على مدارس 5 سنوات. وأوضح أن منظومة إصلاح التعليم هو إصلاح كامل، والحديث عن الثانوية والتابلت يفسد ما نقوم به، ولكن هناك استبدال لنظام التعليم بآخر يواكب التطورات النظام الحالى تم تصنيعه منذ 100 عام ونريد تغييره

 

 

 تطوير التعليم بـ 500 مليون دولار خلال 14 عامًا

وأعلن الدكتور طارق شوقي، عن توقيع اتفاقية قرض من البنك الدولي الجمعة المقبلة بواشنطن، بحضور وزيرة التعاون الدولي سحر نصر.

 

وأكد وزير التربية والتعليم، خلال المؤتمر الصحفي لاستعراض بعض النقاط حول موافقة المجلس التنفيذي للبنك الدولي على دعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم قبل الجامعي في مصر، أن عمليه تطوير التعليم سوف تستغرق 14 عامًا، لافتًا إلى أن البنك الدولي متكفل بجزء من خطة تطوير التعليم، والدولة سوف تتكفل بباقي عملية التطوير.

 

وأوضح "شوقي"، أن تكلفة عملية التطوير ستتعدى 500 مليون دولار، مشيرا إلى أن الوزارة اهتمت خلال السنوات الماضية بالإتاحة وليس جودة التعليم الذي يقدم، مؤكدًا أن رؤية تطوير التعليم مرت بخبراء من البنك الدولي وغيرهم.

 

 

النظام الجديد لا يشمل المدارس الدولية بل ينافسها

وأكد الدكتور طارق شوقى، إن التعليم أصبح أولوية بالنسبة للدولة والقيادة السياسية، موضحًا أن الوزارة تحاول استرداد الثقة، ولذلك تعمل على منظومة من الصعب توقفها.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لاستعراض بعض النقاط حول موافقة المجلس التنفيذى للبنك الدولى على دعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم قبل الجامعى فى مصر.

 

وأضاف إن نظام التقييم حتى لو كان صعبا، لكن الطلاب قد يستطيعون التعامل مع الأمر، قائلا: "لا بد وأن نؤمن بالفكرة ومش عايزين تكسير مجاديف وأحنا قلنا وننفذ"، مؤكدا أن ضمانة نجاح المشروع الجديد للتعليم يحتاج إلى إيمان الناس به.

 

وأكد أن المدارس الدولية ليس لها علاقة بنظام التعليم الجديد، فنظام التعليم الجديد سوف ينافس المدارس الدولية.

 

 

مهمة التابلت بالنظام الجديد توفير مصادر التعلم للطلاب

وقال الدكتور طارق شوقى، إن استخدام التكنولوجيا فى التعليم سيكون أسهل بالنسبة للطلاب المصريين فى الخارج وسوف يحل مشاكل كبيرة للطلاب فى الخارج.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لاستعراض بعض النقاط حول موافقة المجلس التنفيذى للبنك الدولى على دعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الشاملة لتطوير التعليم قبل الجامعى فى مصر.

 

وأوضح أن مهمة التابلت توصيل الامتحان للطلاب وأيضا توفير مصادر تعلم أكثر ثراء من كتاب المدرسة، والمحتوى سيكون مثير للطالب والتابلت سيكون أكثر أهمية وتجربة التابلت السابقة للوزارة تعلمت كثيرا.

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن نجاح التجربة مرتبط بـ كم طالب بدأ يفهم المناهج، مؤكدا أن المخصصات الواردة فى قرض البنك الدولى المرصودة للمعلمين للتدريب.

أُضيفت في: 16 أبريل (نيسان) 2018 الموافق 30 رجب 1439
منذ: 10 أيام, 19 ساعات, 36 دقائق, 11 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

60940
عاجل ميادين مصر http://www.maydany.com/rss/rss1.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.maydany.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار