«نتفليكس» وأكثر من 600 منصة إلكترونية يتقدمون بطلبات للحصول على تراخيص للعمل بتركيا

نتفليكسنتفليكس
2019-09-03 21:08:38

تقدمت أكثر من 600 منصة إلكترونية من بينها "نتفليكس" بطلبات للحصول على تراخيص للعمل في تركيا، بمقتضى قواعد جديدة للبث الإعلامي التدفقي، في إطار خطوة حكومية جديدة لتوسيع السيطرة على المحتوى المذاع في الفضاء الإلكتروني، وذلك وفقا لما قاله اليوم مجلس تنظيم الإعلام التركي.

وترددت تكهنات في وقت سابق على مواقع التواصل الاجتماعي بأن شبكة "نتفليكس" قد تغادر السوق التركي، وكانت هذه الشبكة قد دخلت إلى تركيا مع منافستها "أمازون برايم" عام 2016.

وتتطلب لوائح جديدة أدخلت الشهر الماضي في تركيا أن تحصل الشركات المحلية والأجنبية على تصريح من مجلس تنظيم الإعلام التركي، قبل أن تذيع برامجها الإذاعية والتليفزيونية وخدمات الإذاعة حسب الطلب عبر شبكة الإنترنت.

ولقيت هذه الخطوة انتقادات باعتبارها نوعا من الرقابة.

وتسيطر شركات أو مجموعات لديها علاقات وثيقة بالرئيس التركي طيب رجب أوردوغان على غالبية وسائل الإعلام التركية الرئيسية.

ويعتزم مجلس تنظيم الإعلام منح مقدمي الخدمات الإذاعية مهلة لمدة 30 يومًا لتوفيق الأوضاع لتتماشى مع اللوائح الجديدة، وفي حالة عدم توفيق الأوضاع سيواجهون تعليق الخدمات لمدة ثلاثة أـشهر بل وإلغاء تراخيصهم.

وأغلقت تركيا بالفعل أكثر من 245 موقعا إلكترونيا من بينها الموسوعة الإلكترونية الشهيرة ويكيبيديا وفقا لما يقوله النشطاء، كما قامت في وقت سابق بوضع قيود على عمل موقعي تويتر ويوتيوب، ولا تزال الآلاف من الحسابات على تويتر مغلقة.

70286