GO MOBILE version!
الخميس 27 فبراير 2020 م 7:00 مـ بتوقيت القاهرة 3 رجب 1441 هـ
فبراير1020207:56:22 مـجمادى آخر151441

التعليم: تنفيذ المسح القومي لأمراض الأنيميا والسمنة والتقزم لجميع طلاب المرحلة الابتدائية

التعليم: تنفيذ المسح القومي لأمراض الأنيميا والسمنة والتقزم لجميع طلاب المرحلة الابتدائية
فبراير1020207:56:22 مـجمادى آخر151441
منذ: 16 أيام, 23 ساعات, 4 دقائق, 16 ثانية

عقدت وزارة التربية والتعليم اجتماعا مع مديري عموم التعليم الابتدائي بالمديريات التعليمية، ومديري المرحلة الابتدائية بالإدارات التعليمية، ومنسقي الحملة بالمديريات والإدارات التعليمية، ومديري التربية البيئية والسكانية بالمديريات من خلال شبكة الفيديو كونفرانس في إطار مبادرة رئيس الجمهورية (100 مليون صحة) والتعريف بإجراء المسح القومي لأمراض الأنيميا والسمنة والتقزم لجميع طلاب المرحلة الابتدائية بكافة المدارس على مستوى الجمهورية.

وقال الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي، إن دور الوزارة تربوي وتعليمي وجزء من هذا الدور هو التربية الصحية، فالوزارة لا تعمل على سلامة العقول فقط، ولكن أيضًا سلامة الأبدان، والصحة العامة لأبنائها الطلاب، فضلًا عن الاهتمام بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة المدرسية.

وأشار إلى أن هناك تنسيقا بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والهيئة العامة للتأمين الصحي لإتمام هذه المبادرة وإنجاحها، موجهًا بضرورة وجود برامج للتوعية بطبيعة هذه الأمراض تزامنًا مع هذه المبادرة وإعداد مسابقات رسم تحفيزية بين الطلاب، وكلمات بالإذاعة المدرسية.

كما وجه بأنه بضرورة التعامل مع الطلاب بطريقة تربوية في حال كانت النتائج إيجابية وعدم إيذاء مشاعرهم لكى تحقق المبادرة كافة جوانبها.

وقال الدكتور على محروس منسق الحملة بالهيئة العامة للتأمين الصحي، إن وزارة التربية والتعليم شريك أساسي في إنجاح المبادرة ووجه الشكر للقائمين على العمل للتعاون المثمر من أجل تحقيق الهدف المطلوب من فحص وتشخيص وعلاج هذه الأمراض، مشيرًا إلى أن دور التعليم يتمثل في تجهيز الطلاب وكشوفات الأسماء ومكان للكشف الطبي لإنجاز المهمة بسهولة وفى الوقت المحدد.

وأوضح أن المبادرة تستهدف 13 مليون طالب من الصف الأول إلى السادس الابتدائي وتستمر لمدة 40 يومًا بالمناطق الحضرية والريفية، لافتًا إلى أنه خلال هذه الفترة ستكون هناك غرفة عمليات بالتأمين الصحي على مدار اليوم وحتى الساعة الخامسة مساءًا للرد على أية استفسارات وتذليل أية عقبات.

وأشارت الدكتورة فاتن عمارة مقرر المبادرة بالهيئة العامة للتأمين الصحي إلى أنه تم تخصيص الرقم المجاني 106 للشكاوى والاستفسارات ومتابعة الكشف الطبي.

من جانبها، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن انطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا والسمنة والتقزم" لطلاب المرحلة الابتدائية، اليوم، بجميع محافظات الجمهورية، وذلك للنهوض بصحة الطفل والوقاية من الأمراض الأكثر انتشارًا في إطار الاهتمام بصحة المواطن المصري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأوضح الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة أن المبادرة تستهدف فحص 14 مليون طالب من الصف الأول إلى الصف السادس الإبتدائي، مشيرًا إلى أنه يتم تشخيص الحالات المصابة بالأنيميا والسمنة وقصر القامة والنحافة وتحويلهم إلى العيادات التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي لتلقي العلاج بالمجان.

وأشار حساني إلى أن المبادرة تستهدف 6 مليون و 400 ألف طالب بمدارس الحضر بالإضافة إلى 7 مليون و600 ألف طالب بمدارس الريف.

وأضاف حساني أنه تم تشكيل فرق تشمل أطباء وتمريض وأخصائيي معمل ومدخلي بيانات للعمل بالمبادرة، حيث تم تدريب الفرق وأطباء الصحة المدرسية على طرق الفحص وفقًا لمعايير الجودة، بالإضافة إلى عقد العديد من الندوات التثقيفية لرفع الوعي الصحي وأهمية الغذاء الصحيح عند الطلاب.

وأكد حساني أن المبادرة استمر تنفيذها على 3 مراحل، بجميع محافظات الجمهورية منذ انطلاقها يوم 16 فبراير من العام الماضي، حيث تم الانتهاء من فحص 10 ملايين و710 آلاف و525 طالبًا.

أُضيفت في: 10 فبراير (شباط) 2020 الموافق 15 جمادى آخر 1441
منذ: 16 أيام, 23 ساعات, 4 دقائق, 16 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

72988
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار