GO MOBILE version!
الأربعاء 15 يوليو 2020 م 9:16 صـ بتوقيت القاهرة 24 ذو القعدة 1441 هـ
يناير11202011:01:21 مـجمادى أول151441

لماذا يجب ترك الطفل يلعب بالطعام عند تناوله؟

لماذا يجب ترك الطفل يلعب بالطعام عند تناوله؟
يناير11202011:01:21 مـجمادى أول151441
منذ: 6 شهور, 3 أيام, 10 ساعات, 14 دقائق, 39 ثانية

تناول الطفل لطعامه بفوضوية، أمر يرهق الأم ويجعلها تبذل مجهود مضاعف في عملية التنظيف، سواء ملابس الطفل أو مكان جلوسه، ولكنها لا تدرك أن عليها تركه يفعل ذلك لأسباب عديدة مفيدة له.

ووفقًا لمدونة "yourkidstable"، فإن من ضمن فوائد ترك الطفل يأكل بشكل فوضوي، تنمية عقله لأنه حينما يفعل ذلك يستخدم حاسة اللمس لديه ويكتشف بها بيئة مختلفة تجعله يفكر في الأشياء التي يلمسها وهذا يطور كثيرًا من ذكائه.

وحينما يمد الطفل يديه لالتقاط الطعام فإن ذلك يشعره بالفرحة، لأنه يفعل هذا بنفسه بعد عدة شهور من اهتمام الأم به خلال تناول الطعام، وهذا يجعله فوضوي بعض الشئ لرغبته في الأمساك بكل أجزاء الطعام ولكن البقايا تتساقط منه.

وعندما تحاول الأم السيطرة على الطفل خلال تناوله للطعام حتى لا يفسد ملابسه، فإنها بذلك لا تجعله يشعر بالارتياح لأن داخله طاقة وشغف لاكتشاف الأشياء التي يرأها أمامه، ولذلك يجب تركه يفعل ما يشاء.

ويجب على الأم أن لا تمسح فم الطفل كثيرًا خلال اعتماده على نفسه بتناول الطعام، لأنها بذلك تزعجه وتدفعه للعصبية والغضب، وأيضًا عدم ضرب الطفل أو تعنيفه لما فعله من فوضى، لأن ذلك يعيق عمليه التعلم التي يحاول الوصول إليها بأصابعه.

وأكدت دراسة حديثة صادرة عن جامعة هلسنكي الفنلندية، أن الفعل الفوضوى يعتبر نشاط حسي للطفل يجعله يكتشف البيئة المحيطة من خلال التذوق والشم واللمس.

وقال الباحثون القائمون على الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "Public Health Nutrition"، إن ما يفعله الطفل خلال الأكل بهذه الطريقة مشابهه لبرامج التثقيف الغذائي القائم على الإحساس، وهى برامج تساعد الطفل على اكتشاف حواسه وكيف يستخدمها ويكتشف البيئة المحيطة من خلالها، ولذلك ترك الأم له أمرًا هامًا يساعده في استخدام حواسه الخمس تدريجيًا ويتقبل فكرة الاعتماد على النفس.

ونصح الباحثون، الأمهات بضرورة تهيئة أجواء مناسبة للطفل خلال تناوله الطعام، مثل تركه في مكان واسع ومنحه الأطباق والملاعق والأكواب المصنوعة من البلاستيك فقط حتى لا تنكسر وتؤذيه خلال اللعب، مع عدم منحه شوكة لأنه حتمًا سيؤذي نفسه لأن يديه تتحرك بطريقة عشوائية خلال اللعب بالطعام وإلقائه على الأرض وعلى ملابسه.

أُضيفت في: 11 يناير (كانون الثاني) 2020 الموافق 15 جمادى أول 1441
منذ: 6 شهور, 3 أيام, 10 ساعات, 14 دقائق, 39 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

72501
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار