GO MOBILE version!
الخميس 09 أبريل 2020 م 12:11 صـ بتوقيت القاهرة 14 شعبان 1441 هـ
ديسمبر2420199:10:35 مـربيع آخر261441

الصحة: اعتماد علاج جديد للتصلب المتعدد يسيطر على المرض في 20 يوما فقط

الصحة: اعتماد علاج جديد للتصلب المتعدد يسيطر على المرض في 20 يوما فقط
خلال المؤتمر
ديسمبر2420199:10:35 مـربيع آخر261441
منذ: 3 شهور, 15 أيام, 3 ساعات, 54 ثانية

اعتمدت وزارة الصحة والسكان علاج جديد يسيطر على مرض التصلب المتعدد الانتكاسي بعد 20 يوما فقط، ولا يحتاج إلى أدوية إضافية، مؤكدة أن الدواء الجديد تم اعتماده في أكثر من 71 دولة حول العالم، وأثبت فاعلية كبيرة في الشفاء من هذا المرض.

وقال الدكتور ماجد عبدالنصير، رئيس قسم أمراض المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني، إن العلاج جديد فعال جدا ويعتبر أول علاج انتقائي يعمل على تقليل المناعة الذاتية الضارة وإعادتها في صورة مناعة مفيدة تحمي المريض من انتكاسات التصلب المتعدد.

وأضاف عبدالنصير، خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة المنتجة مساء أمس، أن العقار الجديد هو الوحيد الذي يتم أخذه لمدة 20 يومًا فقط على مدى سنتين، بحيث أنه لا توجد حاجة إلى أي علاج إضافي في السنتين الثالثة والرابعة.

وتم منح العقار الموافقة في 71 دولة وتمت الموافقة عليه من قبل وزارة الصحة المصرية في شهر أغسطس 2019 لعلاج التصلب المتعدد الانتكاسي.

وأوضح أمين عام الجمعية المصرية للأمراض العصبية، العقار عبارة عن مجموعة أقراص يتم تناولها علي مدار عامين كل عام يتم أخذها علي مدار شهرين لافتا إلى أنه يؤخذ خمس أيام في الشهر الأول ثم خمس ايام في الشهر الثاني ثم يتم تكراره في العام التالي بحيث انه لا توجد حاجة إلى أي علاج إضافي في السنتين الثالثة والرابعة.

وأكد نصير ان هذا الدواء يستخدمه اكثر من 15 الف مريض من جميع أنحاء العالم، لافتا إلى توقع الأطباء بأن يتم ادراجة في التأمين الصحي ومستشفيات نفقة الدولة عام 2020.

وقال الدكتور هاني عارف، رئيس قسم المخ والأعصاب والطب النفسي بجامعة عين شمس، إن ميزة دواء الجديد انه يتم اخذه علي مدة عامين واشهر محددة وليس علي مدار العام كله وبالتالي المريض طوال العام يكون بنفسية عالية ولا يشعر بأنه مصاب بالمرض.

وتابع عارف نحن أمام فكرة جديدة في علاج التصلب المتعدد من خلال ضمان الوقاية من المرض خاصة وأن التخلص من مرض التصلب المتعدد حلم كل مريض مصاب بيه، لافتا إلى أنه مرض مزمن وقبل عقار المافنكلاد كان المريض بحاجة إلى أخذ الأدوية الخاصة بالمرض بشكل مستمر.

وأوضح الدكتور فاروق طلعت ، أستاذ المخ والأعصاب بطب الإسكندرية، أن مرض التصلب المتعدد مرض مناعي يصيب الشباب من سن 20 لـ40 عاما. وهو مرض مزمن يتطلب المتابعة بالفحوصات والعلاج المستمر

وتابع استاذ المخ والأعصاب بطب الإسكندرية، يتميز العقار الجديد بأنه لا يوجد حاجة للمتابعة الخاصة للمرضى المعالجين به إلا بصورة دم فقط مما يقلل من عبئ المرض علي المريض.

كما شدد علي أنه لا يوجد علاج يشفى تماما من المرض ولكن من خلال أقراص المافنكلاد هي أقرب ما يكون إلي حياة بدون (تصلب متعدد).

قال الدكتور عماد جريس المدير العام للشركه المنتجه للدواء أن توافر عقار المفنكلاد للمريض المصري هو بشره ساره للمرضي , يعطي لهم امال جديدة في العلاج و يقرب حلم الحياه بدون المرض وأكد ايضا ان الشركه تحرص دائما علي دعم مريض التصلب المتعدد في كل خطوه من خطوات رحلته من أجل حياة أفضل .

أُضيفت في: 24 ديسمبر (كانون الأول) 2019 الموافق 26 ربيع آخر 1441
منذ: 3 شهور, 15 أيام, 3 ساعات, 54 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

72240
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار