GO MOBILE version!
الجمعة 28 فبراير 2020 م 1:14 مـ بتوقيت القاهرة 4 رجب 1441 هـ
ديسمبر1620199:45:44 مـربيع آخر181441

تساعد الأطفال على التعلم.. تعرف على الشقيقية الصغرى لـ«الروبوت صوفيا»

ديسمبر1620199:45:44 مـربيع آخر181441
منذ: 2 شهور, 11 أيام, 15 ساعات, 28 دقائق, 22 ثانية

بشرة وردية وحركات تشبه في آدائها سلوك البشر، قد تبدو لك من الوهلة الأولى أنها إنسان، لكنها في الحقيقة هي آلة متحركة، تحفظ وتحلل ما تسمعه من الآخرين، عن طريق تكنولوجيا صناعة الروبوتات الحديثة المعقدة، إنها الروبوت صوفيا التي ظهرت خلال جلسة "الذكاء الاصطناعى والبشر.. من المتحكم؟"، اليوم الاثنين، في منتدى شباب العالم المنعقد حاليًا في مدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ثاني زيارة لمصر، بعد زيارة أولى في أبريل من العام الماضي.

صوفيا هي روبوت تشبه البشر إلى حد كبير وتتأقلم على تصرفاتهم، كما أنها تتحدث مثلهم ويصحب حديثها تعبيرات حركية، صممتها شركة "هانسون روبوتيكس" العالمية، الموجودة في هونج كونج، بهدف العمل مع البشر، وقُدمت إلى العامة من خلال عدة مؤتمرات، كأول روبوت إنساني يشبة البشر إلى حد كبير، لكن ماذا لو أصبح لصوفيا أخت صغرى؟!

تمتلك الروبوت صوفيا أختًا صغيرة، صُعنت لتحاكي نفس ذكاءها الاصطناعي، تسمى "ليتل صوفيا"، وهي تعتبر أحدث عضو في عائلة شركة هانسون للروبوتات، ويبلغ طولها 14 بوصة، وتم تصميمها آليا لمساعدة في تعلم STEM (عملة مشفرة تستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي)، بالإضافة لتعلم الترميز، ومهارات تعليمية أخرى للأطفال بعمر 8 سنوات فأكثر، وبخاصة الفتيات.

وبحسب موقع "kickstarter"، أعلنت الشركة عن إصدار "ليتل صوفيا" في 2 ديسمبر الجاري، وهي تستطيع المشي والتحدث والغناء وممارسة الألعاب، مثل أختها الكبرى صوفيا، كما أنها تتضمن برامج تعليمية من خلال أكاديمية "Hanson AI Academy"، فهي رفيقة تعليمية تُلهم الأطفال وتساعدهم على التعلم من خلال تجربة إنسان آلي آمنة وتفاعلية، بتقديم تجربة تعليمية وترفيهية عالية الجودة، بحيث يكون الطلاب الصغار متحمسين للغاية لقضاء بعض الوقت في التعلم معها، عن طريق سرد القصص وتعلم أشياء جديدة، كما أنها مفيدة أيضا للمعلمين، كونها ملسية ولا تقاوم.

يتكون الفريق الذي صمم "ليتل صوفيا" من مجموعة عالمية متنوعة وشهيرة من المهندسين والعلماء والروبوتيين وصانعي الألعاب ومطوري الشخصيات والمصممين وخبراء الذكاء الاصطناعي، وقد ساعد الكثير منهم في بناء روبوت صوفيا الأصلية.

يذكر أنه في 19 أبريل من عام 2015، جرى تشغيل الروبوت صوفيا، بعد أن صممت شكليًا لتحاكي ملامح الممثلة البريطانية أودري هيبورن؛ لتحصل بعدها صوفيا على الجنسية السعودية في عام 2017، وتصبح بذلك أول روبوت يحصل على الجنسية لأول مرة.

أُضيفت في: 16 ديسمبر (كانون الأول) 2019 الموافق 18 ربيع آخر 1441
منذ: 2 شهور, 11 أيام, 15 ساعات, 28 دقائق, 22 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

72151
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار