GO MOBILE version!
الخميس 28 مايو 2020 م 2:37 مـ بتوقيت القاهرة 5 شوال 1441 هـ
ديسمبر420198:07:51 مـربيع آخر61441

«احمي نفسك من اكتئاب الشهور الباردة».. 6 أسباب لممارسة الرياضة يوميا في الشتاء

«احمي نفسك من اكتئاب الشهور الباردة».. 6 أسباب لممارسة الرياضة يوميا في الشتاء
صورة أرشيفية
ديسمبر420198:07:51 مـربيع آخر61441
منذ: 5 شهور, 23 أيام, 18 ساعات, 29 دقائق, 11 ثانية

يبتعد البعض عن ممارسة الرياضة خلال فصل الشتاء؛ للفرار من الخروج في الطقس البارد، ولكن هذا يضر الجسم ويجعل الإنسان يكتسب مزيدا من الوزن لعدم القيام بنشاط يومي يعيد الصحة إلى الجسد ويحرق الدهون التي تتراكم بسبب كثرة تناول الطعام في الشتاء؛ لتدفئة الجسم، والجلوس في المنزل لساعات بغرض مشاهدة التلفاز.

وحسبما ذكرت مدونة "live life get active"، فإن الرياضة خلال الشتاء لها 6 فوائد هامة، وهي:

1- الحصول على فيتامين "د"

حينما يمارس الإنسان رياضة بالخارج خلال فصل الشتاء، فإن الجسم يحصل على فيتامين "د" بسبب التعرض للشمس، وهذا مصدر هام لتقوية العظام والحفاظ على جهاز المناعة ومنع ارتفاع ضغط الدم والسكر، وأيضًا تعد الشمس وسيلة لحماية الجسم من بعض أنواع السرطانات.

2- الحفاظ على الدفء

التمارين الرياضة تحافظ على دفء الجسم وتعمل كمهدئ يتشابه تأثيره مع الحصول على حمام دافئ ليلًا قبل النوم، وهذا يحمي الإنسان من تناول مشروبات سكرية كثيرة لرفع درجة الحرارة تكون لها تأثير سلبي على الوزن الصحي.

3- البقاء في صحة جيدة

ممارسة الرياضة بانتظام تقوي جهاز المناعة وتساعد الجسم في مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي تنتشر في فصل الشتاء، أبرزها نزلات البرد والأنفلونزا.

وتأتي الفائدة هنا في أن الرياضة تضخ الدم بسرعة أكبر؛ مما يعزز جهاز المناعة ويجعله مستعدا لمواجهة الأمراض الشتوية.

4- الحماية من اكتئاب الشتاء

يصاب البعض بالاكتئاب في الشهور الباردة؛ بسبب طول ساعات الليل والجلوس في المنزل كثيرًا تجنبًا لبرودة الطقس في الخارج، ولذلك الرياضة مهمة خلال الشتاء لأنها تدفع الجسم لإطلاق مواد كيميائية "السيروتونين - الدوبامين" في الدماغ، تشعر بالراحة وتحمي من الاكتئاب.

5- الاستفادة من الهواء النقي

خلال الشتاء، يحاول البعض إغلاق مصادر الهواء لتدفئة المنزل؛ ما يجعل التنفس غير صحي، وهنا يأتي دور ممارسة الرياضة يوميًا في الخارج لأنها تساعد في استنشاق هواء نقي ومتجدد؛ ما يريح الرئتين ويوصل الأكسجين جيدًا إلى جميع أجهزة الجسم.

6- تجنب كسب الوزن

تناول الطعام والمشروبات بكثرة من الأمور التي يلجأ إليها البعض لتدفئة الجسم وتمضية ساعات الليل، ولكن هذا يزيد من الوزن بسرعة؛ ولذلك يجب ممارسة الرياضة للحفاظ على الوزن الصحي وتدفئة الجسم دون الحاجة لتناول المشروبات بشكل مستمر.

أُضيفت في: 4 ديسمبر (كانون الأول) 2019 الموافق 6 ربيع آخر 1441
منذ: 5 شهور, 23 أيام, 18 ساعات, 29 دقائق, 11 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

72027
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار