GO MOBILE version!
السبت 07 ديسمبر 2019 م 6:13 مـ بتوقيت القاهرة 9 ربيع آخر 1441 هـ
نوفمبر1020198:00:52 مـربيع أول121441

عمر خيرت يحلق فى سماء النغم بـ«الموسيقى العربية»

عمر خيرت يحلق فى سماء النغم بـ«الموسيقى العربية»
عمر خيرت
نوفمبر1020198:00:52 مـربيع أول121441
منذ: 26 أيام, 22 ساعات, 12 دقائق, 31 ثانية

يضفى الموسيقار الكبير عمر خيرت على مهرجان الموسيقى العربية لونا وشكلا جديدا، بعيدا عن الاشكال النمطية التى تشارك، لأنه يقدم الموسيقى العربية فى إطار أوركسترالى عالمى، يؤكد من خلاله أن موسيقانا ليست قاصرة على التخت أو فرقة موسيقية صغيرة، لكنها ثرية
ويمكننا تطويعها لكى تصل إلى العالم، من خلال إعادة صياغتها بهذا الشكل، الذى يجعل منها إبداعا عربيا حاصلا على الرخصة العالمية، والمعروف ان عمر خيرت كان له تجارب عالمية بهذا الشكل الموسيقى أبرزها مشاركته فى حفل تسليم الاتحاد الاوروبى من فرنسا إلى سلوفينيا عام 2008، وجاء الاختيار نظرا لتفرده فى تقديم هذا الشكل الموسيقى، وهو الاعتماد على المقامات الشرقية ووضعها فى اطار عالمى. والاجمل فى مشوار عمر خيرت رغم أنه خريج الكونسرفتوار وعاش طوال عمره فى محراب الموسيقى الغربية الكلاسيك، فإنه يعى
ويقدر قيمة الموسيقى العربية، ودائما فى اعمال ما تجد رائحتها تفوح من نغماته.
عمر خيرت منذ مشاركته فى المهرجان وهو يضفى بهجة ومتعة على لياليه، ويرجع فضل مشاركته إلى الراحلة الكبيرة رتيبة الحفنى، بعد أن لاحظت كم اهتمام الجمهور بما يقدمه، إلى جانب ما يقدمه من برنامج موسيقى يمنح المهرجان بعدا جديدا. وجاءت الامسية التاسعة من دورته الـ٢٨ لتحمل توقيع الموسيقار عمر خيرت وتعكس من خلال مؤلفاته الخاصة الوجه الاجمل للحياة. على المسرح الكبير عزف خيرت همسات حالمة ارتقت بمشاعر الجمهور إلى عنان السماء وببراعته المعهودة فى العزف على آلته ومعشوقه الأول «البيانو» قدم العرافة، والعطور الساحرة، هى دى الحياة، خللى بالك من عقلك، فى هويد الليل، مسألة مبدأ ٢، تيمة حب، زى الهوا، الداعية ولعب صولوهاتها على آلة الكمان حسام شحاته، فيها حاجة حلوة، إعدام ميت، الخواجة عبدالقادرالتى طلب الجمهور إعادتها فاستجاب لهم، جيران الهنا، عفوا أيها القانون، النوم فى العسل، مافيا، عارفة، قضية عم أحمد، انت المصرى، البخيل وأنا و١٠٠ سنة سينما إلى جانب موسيقى إمتى الزمان من اعمال التراث. ليلة عمر خيرت بالفعل كانت مختلفة، صدرت متعة كبيرة للجمهور. ودائما ان تنظر وتحلل جمهور عمر خيرت تجده من فئات عمرية مختلفة، ومن أنماط ثقافية ايضا مختلفة، لأن كل الاوساط تعى قيمته وتقدر ما يقدمه طوال مشواره مع الفن.
جمهور المهرجان اصبح حريصا قبل أن يدخل إلى المسرح الكبير حيث الحفل الرئيسى طوال ايام المهرجان، ان يستمتع بالاصوات التى تغنى على المسرح الذى أعد خصيصا أمام الباب الرئيسى لباب الاوبرا، سواء اصوات شابة او لاطفال، كل هذه المواهب هم أبناء مصنع الفنانين بالاوبرا «مركز تنمية المواهب»، وهو الكيان الذى أسسته ايضا الدكتورة رتيبة الحفنى، وقدم لساحة الغناء مئات الاصوات ابرزها ريهام عبدالحكيم ومى فاروق ووائل سامى وغيرهم، كما قدم عازفين على أعلى مستوى، المركز حاليا يشرف عليه دكتور عبدالوهاب السيد مغنى الاوبرا المعروف، والذى استطاع تطوير المركز وتوسيع قاعدته حتى يستوعب اكبر عدد من المواهب المصرية، ومنذ عدة سنوات وهو حريص على ان يقدم لجمهور المهرجان والجمهور العادى فقرات مغناة وموسيقية لاصوات يقدم خلالها الغناء الوطنى والعاطفى،
وفقرات موسيقية أبرزها ليلة سعيد الارتست على الايقاع والتى نالت استحسان الناس، كما قدم حفلا لاصحاب القدرات الخاصة ومنهم اصوات قادرة على احتراف الفن بشكل كبير.
المركز يضم نحو 4500 دارس، فى القاهرة والاسكندرية ودمنهور وهناك ما يقرب من 50 أستاذًا تم اختيارهم بعناية شديدة؛ كما يضم المركز كل أنواع الفنون كالباليه، والموسيقى العربية التى تتمثل فى فصول العود، والقانون، والطبلة، والكمان شرقى، والموشحات، والأدوار، وكورال الأطفال والغناء العربى، ويتمثل فى فصول الفلوت، والبيانو، والدرامز، وبعض هذه الآلات لها أكثر من فصل وأستاذ، إلى جانب بيت الكمان لعبده داغر، وهناك أيضًا الغناء الأوبرالى.
من أبرز الاساتذه فى هذا الكيان عبده داغر، وهو يدرس للعازفين المحترفين، وصبحى بدير، وإيمان مصطفى، وتحية شمس الدين، وهناك سعيد الأرتيست عازف الإيقاع الشهير، وحازم شاهين، وعمرو ناجى، وعمرو حسن، ومحمد عبدالستار، غناء عربى وفصلين للعود الدكتورعاطف عبدالحميد، وغسان، ودينا.
وكما يقول مدير المركز عبدالوهاب السيد: المركز لا يقتصر دوره على تعليم الأطفال الفنون والموسيقى فحسب، وإنما نصنع منهم نجومًا، من خلال إشراكهم فى مهرجانات مختلفة كمهرجان أطفال المغرب، والحفلات الرسمية، إلى جانب مهرجانات الأوبرا وأنشطتها التى تستمر طيلة العام، وكثيرًا ما يستعين الموسيقار الكبير عمر خيرت بكورال الأطفال فى بعض الحفلات.
على جانب آخر اعتمدت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة نتائج مسابقة الدكتورة رتيبة الحفنى للموسيقى والغناء التى تقام ضمن فعاليات الدورة 28 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية والتى تقدم لها 220 متسابقا منهم 116 فى الغناء من الشباب و65 من الاطفال و30 فى مجال العزف ومن ذوى القدرات الخاصة.
وصرح الدكتور مجدى صابر رئيس الاوبرا والمهرجان بأن نتيجة المسابقات الثلاث كالتالى:
اولا: مسابقة العزف على آلات التخت الشرقى
فاز بالمركز الأول عازف التشيللو يوسف العبدالله (20 الف جنيه)، والمركز الثانى عازف الكمان امير شوقى صليب (15 الف جنيه)، والمركز الثالث عازف الكمان زياد تامر صقر
(10 الاف جنيه)، وجائزة لجنة التحكيم مناصفة بين كل من عازفتى العود شهد هشام مختار وسهى سعيد رياض (5 الاف جنيه).
ثانيا: مسابقة الغناء للشباب
حصل على المركز الأول كنزى ترك من مركز تنمية المواهب (20 الف جنيه)، والمركز الثانى امنية ابو بكر (15 الف جنيه)، والمركز الثالث مناصفة بين كل من كريم حسام مصطفى ومؤمن احمد خليل (5 الاف جنيه لكل منهما)، اما جائزة لجنة التحكيم وقيمتها 10 آلاف جنيه فحصلت عليها منة الله طارق.
ثالثا: مسابقة الغناء للاطفال
فاز بالمركز الأول يوسف حسن سعد من مركز تنمية المواهب (10 الاف جنيه) والمركز الثانى رزان محمد السيد من مركز تنمية المواهب بالاسكندرية (7 الاف جنيه)، والمركز الثالث ملك محمد فتحى من كورال اطفال الاوبرا (5 الاف جنيه)، وجائزة لجنة التحكيم يوسف وليد مصطفى من مركز تنمية المواهب بطنطا (5 الاف جنيه).
رابعا: مسابقة الغناء لذوى القدرات الخاصة من الشباب
حصدت المركز الأول مريم طارق من مركز تنمية المواهب (10 الاف جنيه)، المركز الثانى مصطفى احمد من مركز الحفنى (7 الاف جنيه)، المركز الثالث تامر نبيل من مركز تنمية المواهب (5 الاف جنيه)، اما الاطفال فاز بالمركز الأول عاصم محمد (7 الاف جنيه)، المركز الثانى مهند عماد الدين من مركز تنمية المواهب (5 الاف جنيه).
يذكر ان لجان تحكيم المسابقات الثلاث ضمت كلا من الفنانة جيهان مرسى مدير المهرجان والمؤتمر، الدكتورة ايمان مصطفى، الموسيقار حلمى بكر، الدكتورة هدى عبدالله (البحرين)، الدكتور وليد الحداد (البحرين)، الفنان خالد عبدالغفار، الدكتور منى الصائغ (لبنان)، الفنان عبدالوهاب السيد، الفنانة نادية مصطفى، الدكتور حسن شرارة، الدكتور عماد عاشور، الدكتور ماجد سرور، الدكتور محمود كامل.
فيما يخص الغناء العربى للشباب نال المركز الأول كنزى مجدى ترك بمبلغ قيمته 20 الف جنيه والمركز الثانى أمنية أبو بكر أبو سالم بمبلغ 15 ألف جنيه والمركز الثالث مناصفة بين كريم حسام مصطفى ومؤمن أحمد خليل بمبلغ 10 آلاف جنيه ونالت جائزة لجنة التحكيم منة الله طارق فاروق.
كما حصد مركز تنمية المواهب وكورال الأطفال جوائز مسابقة الغناء العربى للأطفال فكان المركز الأول ليوسف حسن سعد لمركز تنمية المواهب بمبلغ 10 الاف جنيه والمركز الثانى رزان محمد السيد على لمركز تنمية المواهب بالإسكندرية بمبلغ 7 آلاف جنيه والمركز الثالث ملك محمد فتحى من كورال الأطفال بمبلغ 5 آلاف جنيه وجائزة لجنة التحكيم ليوسف وليد مصطفى من كورال الاطفال بمبلغ قيمته 5 آلاف جنيه.

أُضيفت في: 10 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 الموافق 12 ربيع أول 1441
منذ: 26 أيام, 22 ساعات, 12 دقائق, 31 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

71628
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار