GO MOBILE version!
الأربعاء 01 أبريل 2020 م 1:08 صـ بتوقيت القاهرة 6 شعبان 1441 هـ
نوفمبر120199:04:09 مـربيع أول31441

كل ما تريد معرفته عن جفاف المهبل.. الأسباب وطرق العلاج وكيفية الوقاية منه

كل ما تريد معرفته عن جفاف المهبل.. الأسباب وطرق العلاج وكيفية الوقاية منه
صورة أرشيفية
نوفمبر120199:04:09 مـربيع أول31441
منذ: 4 شهور, 30 أيام, 4 ساعات, 4 دقائق, 7 ثانية

تتعرض بعض الفتيات والنساء إلى الإصابة بجفاف المهبل بشكل مفاجئ دون معرفة سبب حدوث ذلك، وتلجأ البعض منهن إلى البحث عن الطرق الطبيعية لعلاج الجفاف فيما تلجأ أخريات إلى طبيب النساء والتوليد لاكتشاف الأسباب.

وحتى تعلم المرأة كل ما يخص جفاف المهبل من أسباب وطرق علاج وإمكانية استخدام الطرق الطبيعية، نقدم ذلك في السطور التالية.

أسباب جفاف المهبل

قال الدكتور إيهاب ممدوح، مدرس مساعد أمراض نساء وتوليد مستشفى جامعة مصر، إن من أشهر أسباب جفاف المهبل هو العدوى وانقطاع أو نقص هرمون الأنوثة لأي سبب سواء فشل مبكر في المبيض أو انقطاع الدورة الشهرية "سن اليأس".

وأضاف في تصريح خاص لـ"الشروق" أن العدوى هي عبارة عن التهابات مهبلية تؤدي إلى حدوث جفاف وألم أثناء العلاقة الزوجية.

وعن أسباب العدوى، قال إنه في بداية حدوث الدورة الشهرية للفتيات تكون بطانة المهبل ضعيفة ويسهل التقاط البكتيريا نتيجة لعدم النظافة الشخصية الجيدة، أما في حالة الزواج فيمكن أن ينقل الزوج إلى زوجته التهابات في حالة كان متعدد العلاقات، كما يمكن حدوث الالتهابات بسبب المعاناة من التهاب في المثانة أو القولون أو المستقيم، ولذلك يطلب الطبيب تحاليل بول وبراز بمجرد اكتشاف وجود التهابات مهبلية.

وأوضح أن السكر من ضمن أسباب الالتهابات المهبلية التي تسبب الجفاف، لأن السكر يتسبب في وجود فطريات في المهبل، مشيرًا إلى أن أغلب السيدات يُصبن بالبكتيريا والفطريات في آن واحد، ولذلك يحتوي الدواء على علاج يقضي عليهم.

وأكد أنه يمكن أن تحدث التهابات المهبل بسبب الغسول الذي تقوم النساء بتنظيف المهبل به من الداخل، لأنه يلعب في درجة الحمضيات والقلويات في بطانة المهبل، موضحًا أن المهبل يوجد به بكتيريا وفطريات بنسبة معينة لكنها صحية، وحينما يغير الغسول النسبة تبدأ الالتهابات في الظهور ثم يحدث الجفاف.

كيف يتم اكتشاف التهابات المهبل

وأوضح أن هناك عدة أعراضات لكشف التهابات المهبل، منها الشعور بألم خلال العلاقة الزوجية وهو الأكثر شيوعًا بين النساء، وظهور رائحة مزعجة وإفرازات لها لون مع حدوث حكة، لأن من الطبيعي أن تكون الإفرازات شفافة وبيضاء ولا تحتوي على رائحة ولا يصاحبها حكة.

طرق علاج جفاف المهبل

وقال "ممدوح" إنه في حالة حدوث جفاف نتيجة لنقص الهرمون يتم تعويض المرأة بهرمونات تعويضية وهذا لن يسبب لها الإصابة بالسرطان كما يعتقد البعض، لأن الهرمون متواجد في الجسم بالفعل لكن بنسبة صغيرة، أما في حالة وصولها إلى سن اليأس تزيد نسبة الإصابة بالسرطان.

وأشار إلى أنه يوجد ما يسمى بالهرمونات المعدلة التي تعمل على أعضاء الأنوثة دون أن تصيب الرحم أو الثدي بالسرطان، وهي حل أيضًا يمكن الاستعانة به لكن ليس متوفر كثيرًا.

وأوضح أنه في بعض الحالات يأخذ الرجل علاجًا أيضًا لأنه يمكن أن يكون التقط العدوى البكتيرية وستعود إلى الزوجة بعد الشفاء مرة أخرى، ولذلك يحصل هو على علاج مثلها وخلال فترة العلاج تكون العلاقة الزوجية ممنوعة.

مدة العلاج

وأشار إلى أن مدة العلاج لا تستغرق إلا أسبوعًا واحدًا في حالة الالتهابات غير المتكررة، لكن في حالة وجود التهابات مزمنة استمرت أكثر من 6 أشهر، فهذا يستغرق وقتًا أطول لاكتشاف السبب الذي ترتب عليه حدوث التهابات، مثل وجود السكر أو الأنيميا أو مرض من أمراض المناعة، أو استعداد بطانة الرحم للإصابة بالالتهابات.

طرق العلاج

يمكن اللجوء إلى فول الصويا في حالة وجود انقطاع مبكر لهرمونات الأنوثة ويمكن أن تعود مجددًا لأنه يحفز ظهورها، إضافة إلى منح المرأة الهرمونات التعويضية في حالة عدم إصابتها بالأمراض المزمنة أو السكر وأمراض الكبد، وهذا حتى تصل إلى سن اليأس.

وأضاف مدرس مساعد أمراض نساء وتوليد مستشفى جامعة مصر، أنه يجب خلال العلاج الحصول على فيتامين د والكالسيوم للحفاظ على صحة المرأة، ويجب الحصول عليها حبوب بجانب تناول الأطعمة لأن الطعام وحده لن يكفي، أما عن الحماية من الالتهابات خلال العلاقة الزوجية، فيجب استخدام الجيل بجانب زيارة الطبيب بمجرد الشعور بألم نتيجة للجفاف.

كيفية حماية المهبل من حدوث التهابات

تستطيع النساء أو الفتيات حماية المهبل إلى حد ما من حدوث التهابات لتجنب الجفاف، من خلال عدم ارتداء ملابس داخلية ضيقة لأنها تتسبب في حدوث رطوبة في منطقة المهبل وبالتالي ستظهر الفطريات، وأيضًا ضرورة ارتداء الملابس القطنية فقط، وتغير الملابس الداخلية يوميًا، والتجفيف الجيد بعد كل مرة تدخل فيها المرأة للمرحاض، وفقًا لما ذكره.

أكثر أوقات حدوث جفاف المهبل

ومن جهتها، قالت الدكتورة نجوى حسن، استشاري نساء وتوليد، إن حدوث جفاف في المهبل هو نتيجة لعدة أسباب أبرزها سن اليأس ونقص هرمون الأنوثة، وأكثر فترة تتعرض النساء فيه للجفاف تبدأ من وصولها لسن الـ45 لقرب انقطاع الدورة الشهرية.

وأوضحت أن إزالة الرحم أو المبيض يساعد في حدوث جفاف للمهبل بسبب نفص هرمون الأنوثة، إضافة إلى الحصول على العلاج الكيمياوي الذي يؤثر على المبايض.

صحة استخدام طرق طبيعية لعلاج جفاف المهبل

وأكدت أن العلاج الأصح لعلاج جفاف المهبل هو معرفة السبب من خلال عمل تحاليل وفحوصات، وفي حالة الرغبة في استخدام الطرق الطبيعية يجب أن يتم ذلك من خلال طبيب متخصص في الطب البديل، أما استخدام الوصفات الطبيعية التي تنتشر على الإنترنت فهذا غير مضمون ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الالتهابات.

أُضيفت في: 1 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 الموافق 3 ربيع أول 1441
منذ: 4 شهور, 30 أيام, 4 ساعات, 4 دقائق, 7 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

71470
ستات ستايل
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار