GO MOBILE version!
السبت 05 ديسمبر 2020 م 5:17 مـ بتوقيت القاهرة 19 ربيع آخر 1442 هـ
أكتوبر1120199:05:55 مـصفر111441

مجلس الدولة يضع ضوابط لتنظيم ندب القضاة تحقيقا للعدالة الناجزة

مجلس الدولة يضع ضوابط لتنظيم ندب القضاة تحقيقا للعدالة الناجزة
مجلس الدولة
أكتوبر1120199:05:55 مـصفر111441
منذ: 1 سنة, 1 شهر, 23 أيام, 20 ساعات, 11 دقائق, 38 ثانية

أصدر المجلس الخاص الأعلى سلطة إدارية بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد حسام الدين، قرارا تضمن وضع ضوابط لتنظيم ندب قضاة مجلس الدولة فى ضوء النص الدستوري الذى استثنى إجازة الندب للجهات القضائية واللجان ذات الاختصاص القضائى وإدارة شئون العدالة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من خبرات القضاة وبما يكفل تفرغهم لإنجاز قضايا مصالح المواطنين.

ويستهدف القرار إعادة تنظيم ندب القضاة بما يحقق المساواة والعدالة فيما بينهم، والتوفيق بين رسالتهم القضائية والاستعانة بخبراتهم فى الجهات الإدارية، وتقديم اَرائهم الاستشارية لهذه الجهات وفقا لخمسة ضوابط رئيسية:

ووفقا للقرار تمثل أول الضوابط في قصر ندب عضو مجلس الدولة خارج المجلس على عمل واحد فقط سواء كان هذا العمل ندب كلى أو جزئى أو عضوية مجلس إدارة أو لجنة أو مجلس تأديب أو التدريس أو التحكيم أو غيره، ومن ثم فلا يجوز أن يباشر العضو خارج مجلس الدولة أكثر من عمل واحد فقط، وبناء عليه كلف القرار القاضي المنتدب لأكثر من عمل باختيار الندب لعمل واحد فقط، وإخطار الأمانة العامة بذلك خلال شهرين من تاريخ صدور هذا القرار.

وبناء عليه ألزم القرار الجهات المختصة داخل مجلس الدولة عند النظر فى طلب الندب أو تجديده أن يرفق بالطلب إقرار من العضو بأن ليست له انتدابات أخرى.

فيما تمثل ثاني الضوابط في أن يتم توزيع الانتدابات غير المسماة على الأعضاء غير المنتدبين وفقاً لقاعدة الأقدمية من بين من تتوافر فيهم مقتضيات الندب وتنتفى بشأنهم موانعه، فيما تمثل ثالث الضوابط.

كما أقر المجلس قاعدة تقضي بعدم الموافقة على مشاركة أعضاء مجلس الدولة فى أعمال تصحيح الامتحانات.

وصرح مصدر مسئول بالمجلس أن مجلس الدولة يستهدف من خلال هذه الضوابط تحقيق تفرغ القضاة لأعمالهم في إنجاز القضايا، باعتبار أن القضاة هم ضمانة المجتمع، كمصدر للحيدة والنزاهة والشفافية، وأن تحقيق العدالة الناجزة هى دولة القانون فى أبهى صورها وهو ما يعمل المجلس على تحقيقه .

كما تستهدف الضوابط المستحدثة تحقيق المساواة بين جميع الأعضاء وأةإتاحة الفرصة أمام الذين لم يسبق ندبهم خارج مجلس الدولة، ليقدموا خبراتهم القانونية للجهات الإدارية ، وليكتسبوا خبرات ومهارات نوعية من اتصالهم برجال الإدارة ومشاركتهم فى إصدار القرارات .

أُضيفت في: 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 الموافق 11 صفر 1441
منذ: 1 سنة, 1 شهر, 23 أيام, 20 ساعات, 11 دقائق, 38 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

71068
آخر تحديثات
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار