GO MOBILE version!
الأحد 15 سبتمبر 2019 م 7:37 صـ بتوقيت القاهرة 15 محرّم 1441 هـ
سبتمبر920197:47:01 مـمحرّم91441

في عيد ميلادها.. إنعام سالوسة ممثلة من طراز رفيع صفق لها النقاد

في عيد ميلادها.. إنعام سالوسة ممثلة من طراز رفيع صفق لها النقاد
إنعام سالوسة
سبتمبر920197:47:01 مـمحرّم91441
منذ: 5 أيام, 11 ساعات, 50 دقائق, 57 ثانية

يحل اليوم - 9 سبتمبر، عيد ميلاد الفنانة القديرة إنعام سالوسة، وهي من مواليد عام 1939، درست لغات شرقية في كلية الآداب جامعة عين شمس وبعد إنهاءها سنوات الدراسة، التحقت بمعهد الفنون المسرحية، وتزوجت من المخرج المسرحي المعروف سمير العصفوري.

برزت الفنانة إنعام سالوسة في أدوار لم تجسد فيها البطولة المطلقة، لكن كانت شخصياتها في كل عمل شاركت فيه مميزة وذات بصمة.

يقول الكاتب محمود عبدالشكور عن إنعام سالوسة في كتابه "وجوه لا تنسى": "إنعام لم تكف عن إدهاش المتفرج من لمستها الكوميدية بشخصية فكرية في مسلسل فرصة العمر إلى الفتاة العملية في لا تطفيء ثم فاجأتنا بدور وصيفة زوجة العمدة سليمان غانم في دور مليء بالمشاعر والتقلبات واللمسات الكوميدية وملامح فلاحة مصرية أصيلة..".

ويروي عبد الشكور في كتابه مشهداً رآه بنقابة الصحفيين: "وقف الصحفيون يصفقون لإنعام تحية لدورها العبقري في ليالي الحلمية، وقال لها الصحفي صلاح عيسى: "رأيت فيكي أمي بل أنتي جسدتي شخصية أمي بكل تفاصيلها وعطاءها".

ويصفها عبدالشكور أيضاً: "بين شخصية جادة وأخرى مرحة لا توجد مشكلة لدى إنعام في أي شخصية وربما هي من الممثلات القليلات اللاتي فرضن أنفسهن على أفلام المضحكين الجدد..".

- "حُسنة ونِعمة" وجهان للصعيدية المظلومة

قدمت إنعام سالوسة شخصية حُسنة في مسلسل غوايش وعبرت فيه عن الفتاة الصعيدية المقهورة بفعل قرارات الأب والأم، فهي تحب ولا تستطيع الزواج ممن تريده بسبب تسلط أخيها الكبير.

أما نعمة في زوجة من بلدة صعيدية تنتمي لقبيلة هوراة المعروفة بالقواعد والتقاليد تزوجت ولا تنجب من ابن عملها علوان البكري، ورغم معاملته السيئة لها وخيانته إلا أنها تحبه وتخلص له، ومن أشهر جملها في المسلسل " يا مرك يا نعمة"، والشخصية كانت في مسلسل ذئاب الجبل.

- الموظفة في مجمع التحرير

ضم فيلم الإرهاب والكباب للزعيم عادل إمام مجموعة من المشاهد الكوميدية المتنوعة ومن أشهر شخصيات الفيلم الموظفة التي تستخدم هاتف العمل في الحديث مع إحدى السيدات حول ظروف المعيشة وهي نموذج للموظفة في صورة كوميدية "تقمع البامية على المكتب وتقور الكوسة".

 

- "إنعام وأم إبراهيم" الخادمة بصور مختلفة

قدمت إنعام سالوسة شخصية الخادمة أو المربية ولكن كانت شخصيات محورية في أحداث الأعمال الموجودة فيها.

إنعام هي مربية لولدين وبنتين توفت والدتهما مبكراً، وتأتي العمة الصعيدية لتراعي الأبناء في ظل سفر الأب لتولي منصب مهم، وحينها يدور صراع خفي بين المربية التي كانت رقم 1 في المنزل وبين العمة بأفكارها وتقاليدها، حتى يصبحا صديقين فيما بعد، والدور كان في مسلسل "امرأة من زمن الحب"

 

أما شخصية "أم إبراهيم" قدمتها في المسلسل الاجتماعي الشهير "عائلة الحاج متولي"، وهي خادمة قضت فترة زمنية طويلة في منزل متولي مع زوجته الأولى والثانية، وهي شخصية كوميدية لحد كبير.

 

- مشاركات متميزة

وكما قال الناقد محمود عبدالشكور: "شاركت إنعام بأكثر من دور في أفلام الشباب الكوميدية، فلعبت دور أم همام في فيلم (همام في مستردام)، كما قدمت شخصية الأم في عدد من أفلام هاني رمزي، مثل (صعيدي رايح جاي)، و(محامي خلع)".

ومن الإفيهات الكوميدية الشهيرة لها قدمتها في شخصية أم صابر في فيلم "عايز حقي" وهي تقول :"إن شاء الله وألف ألف مبروك".

 

- أم سعيد في عسل إسود

هي أم تشبه الكثير من الأمهات المصرية الصابرة والراضية بما كتبه الله لها من حال ومعيشة، لا زالت تتحمل مسئولية ابنها العاطل عن العمل دون أن تزعجه أو تجرحه، وقبلت بأن تعيش ابنتها وزوجها معاها بعد تعثر أحواله المادية، وتربي الابنه والابن الأصغر بما لديها من إمكانيات، وتستقبل صديق ابنها وتعاملها بود ومحبة شديدة، كل هذا جسدته إنعام من خلال دورها في هذا الفيلم الذي حقق نجاحاً كبيراً ويعد من أشهر أفلام أحمد حلمي في الفترة الأخيرة.

أُضيفت في: 9 سبتمبر (أيلول) 2019 الموافق 9 محرّم 1441
منذ: 5 أيام, 11 ساعات, 50 دقائق, 57 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

70398
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار