GO MOBILE version!
الأحد 15 سبتمبر 2019 م 12:23 مـ بتوقيت القاهرة 15 محرّم 1441 هـ
سبتمبر720196:23:04 مـمحرّم71441

مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي يحذر من غسل الدجاج قبل الطهي

مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي يحذر من غسل الدجاج قبل الطهي
الدجاج
سبتمبر720196:23:04 مـمحرّم71441
منذ: 7 أيام, 17 ساعات, 59 دقائق, 56 ثانية

حذر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية بالولايات المتحدة، من غسل الدجاج قبل الطهي، لأن ذلك يساعد في انتشار البكتيريا الضارة، وانتقالها إلى المواد الغذائية الأخرى والأواني ويمكن أن يصل الضرر إلى تسمم غذائي.

وأوضح المركز أن مليون شخص حول العالم، يصابون بالمرض بعد تناول الدجاج المنظف قبل الطهي، لأن المادة السائلة التي تصدر منه وقت الغسيل تكون مليئة بعدة أنواع من البكتيريا تختفي حينما يتم استخدام الدجاج للطهي وهو مجمد وليس خام.

وأول نوع من البكتيريا يسمى Campylobacter، وهو أحد البكتيريا التي تسبب الأسهال- وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ويسبب أيضًا التهاب في المعدة والأمعاء، وتظهر أعراضه بعد يومين إلى 5 أيام من تناول الدجاج، وتشمل آلام في البطن وقئ وإسهال.

أما البكتيريا الثانية، فهي Salmonella والأخيرة هى Clostridium perfringens، وهما أيضًا يسببان آلام في المعدة، وتظهر أعراضهما في غضون أسبوع من تناول الدجاج.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يكون هناك ما يقرب من 450 حالة وفاة سنويًا ناجمة عن النوع الثاني من بكتيريا الدجاج.

ووفقًا لما ذكره موقع " news-medical"، فإن أعراض الإصابة بالتسمم من الفراخ، هى إسهال يستمر لمدة 3 أيام أو أكثر ووجود دم في البراز ونوبات قئ طويلة.

ويمكن منع الإصابة بالبكتيريا الموجودة في الدجاج من خلال الطهي فور خروجها من الفريزر؛ حتى لا تتعرض لدرجات حرارة ساخنة وينتج عنها السائل المحمل بالبكتيريا، وإذا اضطرت المرأة لطهي الدجاج بعد وضعه في المطبخ لوقت بغرض تنظيفه وصدرت منه سوائل أو دماء، فيجب عدم وضع أيًا من أدوات المطبخ أو الطهي على مكان الدجاج حتى لا تنتقل البكتيريا ويزيد ضررها، مع ضرورة مسح المكان بالماء الساخن وغسل اليدين بالصابون لمدة 20 ثانية.

وحتى تقضين على جزء كبير من بكتيريا الدجاج ولا تسمحي لها بالانتشار في المطبخ، حاولي استخدام ألواح تقطيع تتحمل الماء المغلي؛ لأنه يجب تنظيفها جيدًا بعد تقطيع الدجاج النيء في حالة عدم استخدامه بعد التجميد.

وأكد المركز أن غسل الدجاج بالملح والخل والليمون قبل الطهي يقضي على جزء من البكتيريا لكن الخطر يزال موجودًا، ولذلك من الأفضل تجميد الدجاج قبل استخدامه وعدم تركه في درجات حرارة المطبخ لوقت لأنه سيذوب سريعًا ويبدأ السائل في الظهور.

أُضيفت في: 7 سبتمبر (أيلول) 2019 الموافق 7 محرّم 1441
منذ: 7 أيام, 17 ساعات, 59 دقائق, 56 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

70367
منوعات
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار