GO MOBILE version!
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م 2:13 مـ بتوقيت القاهرة 18 ذو الحجة 1440 هـ
أغسطس11201910:12:39 مـذو الحجة91440

في عيد الأضحى.. كيف ظهر «الجزار» في السينما المصرية؟

أغسطس11201910:12:39 مـذو الحجة91440
منذ: 8 أيام, 16 ساعات, 48 ثانية

مع أول أيام عيد الأضحى المبارك، يُعد البطل الأول فيه هو "الجزار" والمشهد الأبرز هو "الدم الجاري في الشوارع"؛ لتهافت الجميع على محلات الجزارة لذبح أضحيتهم في العيد كما جرت العادة.

1- بوحة

أحدث الأفلام التي تحدثت عن الجزارين، خاصة وأن الفيلم حمل مشاهد من عيد الأضحى وكيفية الاحتفال وبحث الناس عن الجزار لذبح أضحيتهم.

الفيلم كان من بطولة الفنان محمد سعد، وقدم دور الجزار طوال الفيلم، وكانت الجملة الأشهر في الفيلم له: "جزار نضيف.. تصدق سلخت قبل ما أدبح".

2- المدبح

أكثر أفلام الجزارين شهرة في الفن المصري، إذ ناقش قضية احتكار السوق من قبل جزارين المدبح والصراع بينهم، وكان من بطولة نادية الجندي، وصلاح قابيل، وأنور إسماعيل.

3- السلخانة

ناقش قضية احتكار السوق من قبل تجار المواشي في المدبح، وكان الفيلم من بطولة سمير صبري، ومديحة كامل، وعادل أدهم.

4- حكمتك يارب

يستمر شرير السينما المصرية عادل أدهم في تقديم أدواره الرائعة وتجسيد شخصية الجزار، فمن منا لا يتذكر "ذكي قدرة" والجملة الشهيرة "ادبح يا زكي يا قدرة.. يدبح زكي قدرة.. اسلخ يا زكي يا قدرة.. يسلخ زكي قدرة "، في فيلم "حكمتك يارب"، الذي ناقش أجواء مهنة الجزارة والمدبح وتجارة وكبار معلميه.

5- على باب الوزير

في فيلم آخر للجزار المُستغل، قدم صلاح نظمي دور المعلم حلاوة العنتبلي في فيلم "على باب الوزير" مع الفنان عادل إمام، ويظهر العنتبلي في الفيلم وهو يقوم بحركات ملتوية واستغلالية لتحقيق مكاسبه.

6- أم رتيبة

لم يكن ظهور الجزار في الأفلام مقتصرا على دور البطولة، إنما ظهر أيضًا في مشاهد من أفلام منها "أم رتيبة" للفنان عبدالمنعم إسماعيل الذي قدم شخصية المعلم عكوة، وظهر في أحد المشاهد وهو يتحدث عن الأرباح التي يجنيها من المهنة.

7- السفيرة عزيزة

المعلم عباس أحد أدور الفنان عدلي كاسب الذي قدمه في فيلم "السفيرة عزيزة"؛ ليقدم شخصية الجزار صاحب السمعة السيئة وعرف بين أبناء منطقته بأنه "جزار مواشي وبني آدمين"؛ لأنه بلطجي يعامل الناس بالسكينة والساطور.

8- 3 لصوص

ظهر الفنان محمد رضا في دور الحاج مدبولي الجزار، وأظهر أيضًا تعامل الجزار بقسوة مع السكان والاشتراط عليهم شراء اللحم منه، فضلا عن ذلك كان يبيع لحمة غير جيدة.

9- تتح

بشكل كوميدي، قدم سيد رجب شخصية الجزار المفتري لكن التناول الكوميدي أعطى الفيلم طابعا خاصا، فقدم دور الجزار في فيلم "تتح" بطولة محمد سعد، وجسد شخصية المعلم حصوة.

أُضيفت في: 11 أغسطس (آب) 2019 الموافق 9 ذو الحجة 1440
منذ: 8 أيام, 16 ساعات, 48 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

69806
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار