GO MOBILE version!
السبت 17 أغسطس 2019 م 6:37 مـ بتوقيت القاهرة 15 ذو الحجة 1440 هـ
يوليو30201910:39:03 مـذو القعدة271440

مهارات اجتماعية وخطط مستقبلية.. تعرف على البرنامج المصري لتأهيل الشباب الأفريقي

مهارات اجتماعية وخطط مستقبلية.. تعرف على البرنامج المصري لتأهيل الشباب الأفريقي
صورة أرشيفية
يوليو30201910:39:03 مـذو القعدة271440
منذ: 17 أيام, 19 ساعات, 58 دقائق, 22 ثانية

يُعقد على مدار يومي 30 و31 يوليو الجاري، المؤتمر الوطني السابع للشباب، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، في العاصمة الإدارية الجديدة، وخلال المؤتمر سيتم تكريم الدفعة الأولى من خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي، والذي يُعد إحدى توصيات منتدى شباب العالم 2019.

وتم تدشين البرنامج بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، ويمثل الدارسون في الدفعة الأولى من البرنامج 29 دولة أفريقية، وسيحضر حفل التخرج سفراء دول الاتحاد الأفريقى.

* متى انطلقت فكرة برنامج تأهيل الشباب الأفريقي؟
انطلقت فكرة البرنامج تنفيذًا لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جلسات منتدى شباب العالم 2018، بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019.

* ماهو هدف البرنامج التأهيلي؟
يهدف البرنامج الرئاسي إلى تجميع الشباب الأفريقي بمختلف انتماءاته ومعتقداتهم، وإتاحة الفرصة لهم في سوق العمل والقيادة في دولهم.

* كم عدد الدفعات المفترض تخرجهم من البرنامج؟
يهدف البرنامج إلى تخريج 1000 شاب من قارة أفريقيا من خلال 10 دورات كل دورة يتخرج منها 100 شاب، وتستمر الدورة على مدار 5 أسابيع.

* ماهى شروط القبول في البرنامج؟
أعلنت الدولة عن شروط القبول وهى أن يتم التقديم من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج، وأن يكون سن المتقدم ما بين 18و30 عامًا، تقديم بيان حالة دراسية أو شهادة تخرج وحاصل على دراسات عليا "ماجستير أو دكتوراة، وأن يكون مجال عمل المتقدم أو دراسته من المجالات المميزة، اجتياز المقابلات الشخصية للراغبين في الالتحاق عبر برنامج "Skype".

إرسال فيديو مدته من 5 لـ7 دقائق حول المشاكل الملحة التي تواجه أفريقيا، والأفضلية للقبول ستكون للمتقدمين أصحاب الإنجازات "العلمية، الرياضية، الثقافية، والاجتماعية" أو أن يكون من أصحاب الجوائز الرياضية، الفنية، الإبداعية، ذوي الخبرة العملية، الأنشطة التطوعية، وذوي الاحتياجات الخاصة.

* متى تم فتح باب التسجيل؟ 
تم الإعلان عن فتح باب التقدم في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقى فى 19 مارس 2019، وتم إعلان مكان الدراسة التي تحدد مكانها في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

* كم عدد المتقدمين عند فتح باب التسجيل؟
تقدم للبرنامج 11300 شخص من دول أفريقيا وتم اختيار 250 شخص من بينهم ليدخلوا في تصفيات لاختيار 100 شخص كدفعة أولى.

* ماهى مراحل قبول الطلبة المتقدمين؟
- المرحلة الأولى، هي مرحلة الفرز والاختيار وتضمن الاختيار المبدئي ممن ينطبق عليهم المعايير التى تم الإعلان عنها حينها وتقدم فيها 11300 شخص، ويتم مراجعة أوراق المتقدمين.

- المرحلة الثانية، بعد مراجعة أوراق المتقدمين يتم مراسلة المتقدمين عبر البريد الإلكتروني والتواصل معهم لطلب إرسال الأوراق الرسمية التي تُفيد حصولهم على المؤهلات العلمية المذكورة عند التقديم، وأيضًا إرسال السيرة الذاتية الخاصة بكل متقدم وكل ما يفيد إثبات حصوله على مؤهل أو جائزة تم ذكرها على الموقع الإلكتروني أثناء عملية التسجيل.

- المرحلة الثالثة، يتم خلالها المقابلات الشخصية عن طريق إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني لتهنئة المتقدمين باجتياز المراحل الأولى وتأهلهم للمرحلة الثالثة من التصفيات، ويتم إبلاغهم بموعد وطريقة المقابلة.

وحددت اللجنة المسئولة عن اختيار الأشخاص 7 و8 أبريل الماضى للمقابلات، وتم تقسيم اللجنة إلى جزئين..

*الأول خاص بالمقابلات الشخصية للمتقدمين الأفارقة وتم إجراؤها من خلال برنامج Skype، حيث تم تشكيل 7 لجان من الفريق المختص والفريق المعاون بواقع شخصين في كل لجنة.

*الثاني خاص بالمقابلات الشخصية للمصريين المتقدمين للالتحاق بالبرنامج وتم إجرائها مباشرًا "وجهًا لوجه" بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب وتم تشكيل لجنتين للمقابلات بواقع شخصين بكل لجنة.

* ماهي نتيجة المراحل الثلاثة؟
بعد انتهاء المراحل الثلاث تم قبول 127 مُتقدما من إجمالي 250 شخصا، حيث تم تصنيف المقبولين في تلك المرحلة إلى "مقبولين وقائمة انتظار" وتقسيم المقبولين إلى 3 مستويات "متقدم جدا – متقدم – مقبول".

* ماهو العدد النهائي للدفعة الأولى؟
بعد انتهاء جميع المراحل تم اختيار 100 متقدم وتم بدء مرحلة حجز الطيران، وراعت اللجنة خلال اختيارها، التمثيل بين الدول المشاركة في التسجيل حيث بلغ عدد الدول الممثلة في الدورة الأولى 29 دولة، وكذلك مراعاة التمثيل الجنسي بين الذكور والإناث.

* متى بدأ وصول طلاب الدفعة الأولى من البرنامج؟
تم استقبال الطلاب من 26 وحتى 29 يونيو الماضى، وتم تشكيل فريقين أحدهما مسئول عن استقبال المتقدمين في مطار القاهرة الدولي، وتوصيلهم لمقر الفندق والآخر مسئول عن استقبالهم في الفندق، وإنهاء إجراءات التسكين الخاصة بهم ومرافقتهم طول فترة الإقامة.

* متى بدأت الدراسة في البرنامج؟
بدأت الدراسة فعليًا في 1 يوليو الجاري، واحتوى البرنامج الدراسي على العديد من الأنشطة وورش العمل التي تناسب الطبيعة الأفريقية، من حيث طريقة التفكير وجوانب الحياة وتتضمن أفكار ومقترحات خاصة بتطوير وتنمية القارة الأفريقية، وتم تقديم جميع المحاضرات باللغة الإنجليزية.

* ماهو محتوى برنامج التأهيل؟
تم اختيار محتوى تدريبي يعتمد على تنمية مهارات القيادة الفعالة، وتطوير مهارات التفاوض الفعال والذكاء العاطفي والاجتماعي، والاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة وتناولها من خلال أجندة أفريقيا 2063، والمجتمع الأفريقي من خلال الموارد المهدرة والفرص والتحديات لتطويره والسياحة الخضراء وإدارة التراث الثقافي، والابتكارات التكنولوجية والعلمية ومدن التعلم والتنوع الثقافي.

* ماهى البرامج الأخرى غير التعليمية والقيادية في الدورة؟
تم تصميم برنامج شامل يتناول الجانب "الثقافي والسياحي والاقتصادي والعلمي والرياضي" تضمن زيارة الأهرامات وأبو الهول وحضور عرض الصوت والضوء، زيارة قصر الأمير محمد على، جولة نيلية، عشاء مع ممثلي هيئة تنشيط السياحة، زيارة مجمع الأديان، حضور مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا، وزيارات ميدانية لمعالم القاهرة الفاطمية.

وتم إجراء زيارة إلى الإسكندرية وزيارة أثار المدينة ومنها قصر المجوهرات قلعة قايتباي، ومكتبة الإسكندرية، وتضمنت الزيارة لقاء مع محافظ الإسكندرية وزيارة هيئة قناة السويس، وزيارة بيت العلوم والثقافة والفنون.

أُضيفت في: 30 يوليو (تموز) 2019 الموافق 27 ذو القعدة 1440
منذ: 17 أيام, 19 ساعات, 58 دقائق, 22 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

69553
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار