GO MOBILE version!
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م 9:14 صـ بتوقيت القاهرة 18 ذو الحجة 1440 هـ
يوليو320199:50:55 مـشوال291440

قصص حب فنية بدأت داخل القطار.. من حليم وفاتن حمامة إلى كريم عبد العزيز ومنة شلبي

قصص حب فنية بدأت داخل القطار.. من حليم وفاتن حمامة إلى كريم عبد العزيز ومنة شلبي
صورة أرشيفية
يوليو320199:50:55 مـشوال291440
منذ: 1 شهر, 16 أيام, 11 ساعات, 23 دقائق, 49 ثانية

في مثل هذا اليوم 3 يوليو، تم تدشين أول خط سكة حديد طويل المدى في العالم عام 1983، وكان يربط بين مدينة برينجهام وليفربول في المملكة المتحدة، لينتشر فيما بعد في معظم أرجاء العالم، ويتحول من وسيلة لنقل المسافرين فقط إلى حبكة درامية وعالم فني في عقول الكتاب، فرأى فيه المؤلفون مدخلًا لقصص حب رومانسية، تبدأ وقد تنتهي في القطار أيضًا.

وفي ضوء تلك المناسبة نرصد بعض هذه الحكايات التي نسجها المؤلفون داخل عربات القطار

الليل وآخره

عن لقاء العودة والحب الذي أضاعته الأيام والظروف، كان القطار خط الوصال بين الحبيبين اللذين افترقا دون سابق إنذار وعادا بالصدفة ليلتقيا في أحد عربات قطار الصعيد "القشاش"، ليلتقي "رحيم" بـ"حسنات" حبيبته الضائعة بعد سنوات من الفراق.

قدم المؤلف محمد جلال عبد القوي، والمخرجة رباب حسين، قصة حب بين رجل صعيدي متزوج ولديه أبناء وكبير عائلته وفتاة تغني في الشوادر والموالد، تبتعد بسبب ضغط إخوته وتختفي لسنوات، ويلتقي بها مرة ثانية بعد مرور أعوام أثناء عودته لبلده بالصعيد في القطار.

المسلسل بطولة يحى الفخراني ونرمين الفقي وسعاد نصر وهدى سلطان وطارق لطفي ورشوان توفيق ونهال عنبر، وعُرض في شهر رمضان عام 2003.



في محطة مصر

يروي الفيلم قصة حب بدأت في محطة مصر، بين شاب يتخرج من الجامعة ولا يجد عملًا فيقف ليبيع أغراض غير هامة في المحطة وشابة تعييش في القاهرة ولكنها تقع في حب وهمي وتلجأ لهذا الشاب دون تفكير لكي يجسد دور زوجها أمام أهلها مقابل مبلغ مادي، ويوافق ويركب معاها في القطار وتبدأ علاقة عاطفية بينهما.

الفيلم بطولة منى شلبي وكريم عبد العزيز ولطفي لبيب وإنعام سالوسة وزيزي مصطفى وإدوارد، وإنتاج عام 2006، وتأليف بلال فضل وإخراج أحمد نادر جلال.


الإنسان يعيش مرة واحدة

الطبيبة الهاربة من الذكريات بعد وفاة شريك حياتها قبل زواجهما في حادثة، والمدرس المنقول إجباريًا إلى مدينة السلوم عقابًا على سوء أخلاقه، يلتقي الاثنان في إحدى عربات القطار المتوجه إلىً المدينة الحدودية، وبشخصيته المرحة يستطيع الحديث إليها وتبدأ العلاقة بصداقة هادئة ثم تنموا في السلوم حتى تتحول إلى قصة حب تستيطع تغيير حياتهما.

وكما بدأ الفيلم في عربة القطار ينتهي أيضًا بعودة الاثنين إلى القاهرة ليتزوجا بعد أن تخطى كل منهم مأساته النفسية، مصطحبين معهم "بكري الصعيدي" الشخصية التي فرت من الأثر لسنوات فسكن مدينة السلوم ليبتعد عن الموت، ولكنه يواجهه أخيرًا ويقرر الخروج للعالم وزيارة آل البيت.

الفيلم من بطولة عادل إمام ويسرا وعلي الشريف وزين العشماوي وتأليف وحيد حامد وإخراج سيمون صالح، وإنتاج عام 1981.


العرافة

تدور أحداث الفيلم حول ضابط شرطة في مقتبل العمر، يلتقي بالصدفة في القطار بطالبة جامعية تم اعتقالها بسبب أنشطتها السياسية، وأثناء تنقلها في المحافظات بالقطار مع أحد أفراد الأمن تلتقي بهذا الشاب، وتبدأ الأحداث في التصاعد يتعاطف معها ثم يحبها، ويتزوجا ولكن تقف الكثير من الصعاب أمامهم.

الفيلم تأليف عبد الحي أديب وإخراج عاطف سالم، وبطولة عمر خورشيد ومديحة كامل ومديحة يسري ومحمود المليجي وجميل راتب ويونس شلبي ونجاح الموجي، وإنتاج عام 1981.


موعد غرام

صحفية شابة عائدة من إحدى المؤتمرات بالقطار تلتقي بشاب يحاول التعرف عليها، وتتبدل حقائبهم في محطة القطار، ويمتد التعارف بينهما حتى يقع في حبها ويحاول إقناعها بذاته وهي تحاول الابتعاد عنه لاختلاف شخصياتهم.

الفيلم بطولة عبد الحليم حافظ وفاتن حمامة وحماد حمدي وزهرة العلا ورشدي أباظة، وإنتاج عام 1956، وتأليف حلمي حليم وعلي الزرقاني وإخراج هنري بركات.


أغلى من حياتي

كما جعل المؤلفون من القطار مدخلًا لقصص الحب، أيضًا منهم من جعله سبب في ضياعه، في فيلم أغلى من حياتي تفر البطلة قبل زفافها، وتذهب لمحطة القطار كي تلحق بحبيبها قبل أن يسافر، ولكنها تفشل فترسل له عبر تليغراف المحطة رسالة أن ينتظرها ولكن معاون المحطة يفشل في إيجاده بين الركاب، ويعود فارغ اليدين ليخبرها بتلغراف "أنه لم يستدل عليه"، ويفترق الحبيبان لسنوات طويلة.

الفيلم إنتاج عام 1965 ويدور الجزء الأول من أحداثه في مدينة مرسى مطروح، ومن بطولة شادية وصلاح ذو الفقار وحسين رياض ومديحة سالم وتأليف فتحي ذكي وإخراج محمود ذو الفقار.

أُضيفت في: 3 يوليو (تموز) 2019 الموافق 29 شوال 1440
منذ: 1 شهر, 16 أيام, 11 ساعات, 23 دقائق, 49 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

69136
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار