GO MOBILE version!
الجمعة 23 أغسطس 2019 م 3:19 صـ بتوقيت القاهرة 21 ذو الحجة 1440 هـ
مايو620195:55:09 مـرمضان11440

تعرف على تاريخ برامج المقالب.. من الكاميرا الخفية إلى رامز في الشلال

مايو620195:55:09 مـرمضان11440
منذ: 3 شهور, 16 أيام, 9 ساعات, 24 دقائق, 9 ثانية

ارتبط شهر رمضان لدى المصريين بشكل خاص والشعوب العربية بشكل عام، بمشاهدة الأعمال التليفزيونية المختلفة من مسلسلات وبرامج ترفيهية.

وتعتبر برامج المقالب من أكثر الأعمال التليفزيونية التي يتم متابعتها خلال شهر رمضان من كل عام، ليس في مصر فقط، ولكن في مختلف الدول العربية.

وتطورت برامج المقالب بشكل كبير، وخاصة في مصر، خلال السنوات الماضية، حيث تحولت من مجرد برامج بسيطة تقوم على أساس خداع المواطن العادي واختبار رد فعله إلى برامج ذات إنتاج ضخم تقوم على أساس خداع الشخصيات الفنية والرياضية والإعلامية الشهيرة.

وفيما يلي، نستعرض أبرز برامج المقالب في تاريخ التليفزيون المصري.

• الكاميرا الخفية

على عكس ما يعتقد الكثيرون، فإن أول من قدّم برنامج «الكاميرا الخفية» هو فؤاد المهندس وليس إبراهيم نصر، وكان ذلك في الثمانينيات، وكانت تقوم فكرة البرنامج على قيام الفنان فؤاد المهندس بتقديم نبذة عن المقلب في بداية الحلقة، ثم عرض المقلب الذي كان يقوم الفنان إسماعيل يسري بتنفيذه على الضحية، والذي كان مواطنًا عاديًا وليس فنانًا.

 

وقدّم بعد ذلك الفنان إبراهيم نصر برنامج مقالب يحمل نفس الاسم «الكاميرا الخفية»، وكان يقوم أيضًا على أساس خداع المواطنين واختبار ردود أفعالهم.

 

• زكية زكريا

يعتبر برنامج «زكية زكريا» من برامج المقالب الشهيرة، والتي قام الفنان إبراهيم نصر أيضًا بتقديمها لسنوات طويلة، خلال شهر رمضان.

وقامت فكرة البرنامج على تجسيد إبراهيم نصر لدور سيدة تُدعى «زكية زكريا»، تقوم باستفزاز المواطنين في الشوارع والمحالات، واختبار ردود فعلهم.

 

• اديني عقلك

في أواخر التسعينيات، تم تقديم برنامج مقالب جديد تحت عنوان «اديني عقلك»، من خلال الفنانين منير مكرم وحسين المملوك.

واستمر عرض البرنامج لسنوات طويلة، حقق خلالها نسبة مشاهدة عالية، وكان يقوم أيضًا على فكرة استفزاز المواطن.

 

• حسين على الهوا

قدم الفنان الراحل حسين الإمام العديد من برامج المقالب والتي بدأها عام 2002 ببرنامج «حسين على الهوا»، والذي كان يقوم على أساس استضافة النجوم واستقبال عدد من المداخلات الهاتفية «المفبركة» التي كانت تستفز الضيوف.

وبعد النجاح الذي حققه «حسين على الهوا»، قام حسين الإمام بعد ذلك بتقديم عدد من برامج المقالب الأخرى، والتي كان أبرزها «حسين على الناصية».

 

• حيلهم بينهم

يعتبر برنامج «حيلهم بينهم» من برامج المقالب الشهيرة التي استهدفت نجوم الفن والرياضة والإعلام.

واعتمدت فكرة البرنامج على قيام الفنان عمرو رمزي بتجسيد دور مذيع يستدرج النجوم من خلال استضافتهم في برنامج بعنوان «وجهة نظر»، ثم يقوم باستفزازهم طوال الحلقة من خلال عرض انتقادات الجمهور لهم، وشن هجوم عليهم، ليختبر ردود أفعالهم.

 

• هاني في الألغام

قام الفنان الكوميدي هاني رمزي بتقديم عدد من برامج المقالب خلال السنوات الماضية، وهي: «هبوط اضطراري»، و«هاني هز الجبل»، و«هاني في الأدغال».

واعتمدت فكرة برامج المقالب التي قدمها هاني رمزي على خداع شخصية شهيرة من خلال وضعها في موقف مخيف، واختبار مدى قوتها وتحملها لهذا الموقف.

ومن المقرر أن يقوم «رمزي» بتقديم هذا العام برنامج «هاني في الألغام»، والذي يقوم على نفس الفكرة أيضًا.

 

• رامز في الشلال

اشتهر الفنان رامز جلال، خلال السنوات الماضية، بتقديم برامج المقالب التي أصبحت الأبرز والأكثر مشاهدة بين البرامج التي تعتمد على نفس الفكرة المتمثلة في استدراج الضيف ووضعه في موقف صعب؛ لاختبار صبره ومدى تحمله.

ومن المقرر أن يقدم «جلال» خلال هذا العام برنامج «رامز في الشلال»، والذي تقوم فكرته على استقلال الضيف قارب في بالي؛ ليسقط في المياه، ثم ينجو بنفسه ليصل إلى جزيرة، ويخرج له رامز جلال بالنهاية في شكل غوريللا.

أُضيفت في: 6 مايو (أيار) 2019 الموافق 1 رمضان 1440
منذ: 3 شهور, 16 أيام, 9 ساعات, 24 دقائق, 9 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

67982
آخر تحديثات
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار