GO MOBILE version!
الإثنين 18 ديسمبر 2017 م 9:09 صـ بتوقيت القاهرة 29 ربيع أول 1439 هـ
يونيو20201612:15:55 مـرمضان141437

خسمة احداث استراتیجیة في منطقة الشرق الاوسط

خسمة احداث استراتیجیة في منطقة الشرق الاوسط
يونيو20201612:15:55 مـرمضان141437
منذ: 1 سنة, 5 شهور, 27 أيام, 20 ساعات, 53 دقائق, 16 ثانية

رغم اننا نواجه مجموعة کبیرة من الاحداث في المنطقة المحیطة بنا و عالمنا الخارجي لکن ماهیة بعض هذه الاحداث تختلف عن بعضا الآخر بدلیل احتوائها علی بعض آثار استراتیجیة تترک وراءها. علی سبیل المثال تعتبر الاحداث التي تقع في بحر الصین الجنوبي بین الصین والولایات المتحدة و حلفائها احداثا استراتیجیّة. او الحوادث التي نشاهدها في شرق اوروبا و في حدود سوریا الغربیة ونستندها الی اوکرانیا او نشر نظام الدفاع الامریکي المضاد للصواریخ کلها تعتبر احداثا استراتیجیة تسفر عن نشوء مجموعة من ردود الافعال و اتخاذ سیاسات و تکتّلات و حوادث لاحقة اخری. خلال اسبوعین اخیرین قد حدثت او ستحدث خمسة احداث استراتیجیة في غرب أسیا تعیّن جزءا هاما من مصیر المنطقة و میزان القوی و مکانة ممثلي القدرة و حوادث لاحقة فیها. فیما یلي نشیر باختصار الی هذه الاحداث الخمس:

۱. العملیات العسکریة ضد داعش في الفلوجة:

یکفینا ان نقول في اهمیّة هذه المسالة: ان جمیع الاستفزازات و التشجیعات ذات الصلة بالازمة السیاسیة في البرلمان و مجلس الوزراء العراقي کلها تستهدف تأجیل العملیات العسکریة ضد داعش في الفلوجة حتی تساعد علی بقاء اطول للارهاب لاحباط الدولة و تکدیر الامن و ازالة تنفیذ المشاریع الاعماریة في العراق. و من ثمّ قد خطّأ سلطات الولایات المتحدة اعطاء الاولویة للعملیات في الموصل. و الآن مرة اخری قد فرضت ضرورة القیام بالعملیات في الموصل علی عواتق الجیش العراقي و ذلک بسبب مبادرة آل سعود الی عملیة الضجیج الاعلاميّ او بذرائع تعاملات انسانیة مع سکان الفلوجة و تباطؤ مسار العملیات فیها. ان عملیة الفلوجة تحظي من الاهمیة بمکانة حتی اجبرت الولایات المتحدة الی الاستسلام امام فضیحة المساعدة الی سلطات داعش عبر صعود و هبوط مروحیاتهم في هذه المناطق حتی تستطیع عبر ذلک ان تعرقل مسار عملیات  في الفلوجة.

یکفینا في اهمیة عملیات الفلوجة ان نقول: ان جمیع التیارات البعثیة و المأجورة و التابعة للسعودیة و الولایات المتحدة و الدول المتدخلة في العراق تشق جیوبها تمشِاً مع استفزازات آل سعود في العراق حتی تعلن ان الهدف من العملیات العسکریة ضد داعش في الفلوجة لقتل اهل السنة فیها.

و ان السر الکامن في عرقلة مسار عملیات الفلوجة أنّ هذه العملیات تصوب سهامها صوب مرکز تواجد الرئیسي لتنظیم داعش و القوات الارهابیة التکفیریة الوهابیة جغرافیا، ثقافیا، اجتماعیا، امنیا وعسکریا. و تدمیر هذه القوات یعني اسقاط القسم الاعظم من قوات داعش التي تتواجد في العراق.

۲. عملیات الولایات المتحدة و القوات الدیموقراطیة لسوریا ضد داعش في الرقة 

ان العوامل و المتغیرات الکثیرة تتدخل في مبادرة الولایات المتحدة الی القیام بعملیة الرقة. ان البیت الابیض یحتاج الی الفوز ببطاقات نجاح مؤثر في الانتخابات الرئاسیة و ذلک یتحصل عندما نجحت هي في سیاساتها الخارجیة و خاصة سیاساتها في غرب أسیا.

و هذا في حالة قد غرقت الولایات المتحدة قبل خمس سنوات و نصف في سوریا بایدي قطر و ترکیا و السعودیة في مستنقع هذه الازمة و لا تملک ايّ وسیلة و بطاقة میدانیة مستقلة او فرصة تفاوض  للتخلص منها الا اللجوء الی دعمها للقوات الارهابیة في هذا المسیر. 

ان الولایات المتحدة تعدّ في مواقفها الرسمیة الدعم من القوات الارهابیة ضروریّا و ذلک من اجل اضمحلال دولة سوریا و بشار أسد و تقوم بدعمها الشامل للقوات الارهابیة و لا تخرجها من دائرة خیاراتها المتعددة ابدا. و ان ما یزید علی اهمیة عملیة الفلوجة انها تسفر عن السیطرة علی قسم ملحوظ من المناطق من خلال مساندة الاکراد الذین یعیشون في شمال سوریا (طوائف العشائر و الأشوریّون) و الحرب ضد داعش. العملیة التي لا تتضمن الارهاصات التي جلبت معها في سوریا خلال السنوات الخمسة الماضیة و تعتبر حیويّة جدّا لتعزیز المساومات المیدانیة و التفاوض مع الولایات المتحدة امام روسیا و سوریا.  

تلجأ الولایات المتحدة من اجل انتصارها ضد داعش کارهابيّ و السیطرة علی مناطق هامة لاستعراض المناورات و المفاوضات الی عملیة نقل داعش عبر طرق متعددة الی حدود العراق او حلب او مناطق وسطی او دمشق و تؤثر وراء ذلک ایضا علی مسار عملیات الروس المبرمجة ضد تنظیم القاعدة تأثیرا مدهشا. ان تیار عملیة الرقة فضلا عن الارهاصات المار ذکرها یسفر عن نشوء ورقة استراتیجیة لتجزئة سوریا و تسوق الترکیا نحو الضغوط الناتجة عن استفزازات اکراد سوریا و حزب العمال الکردستاني.

۳.  بدء المرحلة الجدیدة من العملیات الروسیة فی سوریا 

ان العامل الذي قد ادی الی تغییر میزان القوی للارهابیین میدانیّا في سوریا و لجوءهم الی حالة دفاعیّة سلبیّة دون اتخاذ مواقف هجومیة هو مسار العملیات المتکاملة في سوریا جویّا برّیّا التي قد شارکت قوات الفضاء الروسیة و قواتها البریة و الجیش السوري فیها. و من نتائج اتخاذ هذه الخطة الاستراتیجیة انها اضطرت حلفاء الارهاب الی الاصرار علی عملیة اطلاق وقف النار خوفا من دمارهم الذریع حتی یقوموا باحیاء جرثومة الارهاب خلال شهرین اخیرین من مضيّ حیاة عملیة وقف اطلاق النار في سوریا. ان خطة تلاعب الولایات المتحدة بمفاهیم القوات المعتدلة و المواطنین المتواجدین في المناطق التي خضعت لسیطرة الارهابیین و الخمول و عدم اتخاذ اي اجراء ضد ارهابیی القاعدة الذین یشکلون القسم الاعظم من جرثومة القوات الارهابیة في سوریا او اتخاذ اي قرار جديّ ازاء موضوع الحرب ضد الارهاب الذي قد ادی لفترة الی انفعال او مخادعة القوات الروسیة تکاد تتلاشی تقریبا.

ان النقطة التي قد شددت علیها من قبل ایران و السلطات السوریة و جبهة المقاومة ان التوسل بذریعة عملیة وقف اطلاق النار من قبل الولایات المتحدة و حلفاء الارهاب یستهدف فکرة تعزیز و بقاء القوات الارهابیة و لن یؤدي اتخاذ ايّ طریق حل الی نتائج ایجابیة دون حرب شدیدة ضد هذه القوات. قد بدأت الجولة الجدیدة في العملیات المشترکة المتناسقة بین روسیا و سوریا و جبهة المقاومة بعد الاجتماع الثلاثي بین ایران و سوریا و روسیا علی مستوی وزراء الدفاع في طهران. رکزت هذه الجولة خطواتها الاولی علی التقدم نحو محطة و مدینة الطبقة و عملیة القصف العنیف للقوات الارهابیة في جنوب غرب حلب. علی هذه العملیات المشترکة ان تتکلف بمسئولیة تدمر میزان القوی المیدانیة و التمتع بالقدرة امام القوات الارهابیة و اضافة الی ذلک یجب علیها ان تحاسب امام حلفاء الارهاب و المنظمات الدولیة ازاء قراراتها المتناقضة التي اتخذتها ضد القوات الارهابیة. ان خطورة هذا الحادث الاستراتیجي تکمن في ان المسئولین الامنیین الکبار و السلطات العسکریة في الکیان الاسرائیلي یرون خیارهم الافضل الناجع في مواصلة حروبهم و الحفاظ علی قدراتهم و یقترحون خطة القیام بعملیات محدودة في سوریا لان تلک تؤدي الی تعزیز قوات جیشهم في ذلک البلد.    

ربما یمکن ان یکمن جزء من اهداف زیارة نتنیاهو- الذي اکد علی انه للحصول علی ضمانات من موسکو في الجولان - الی موسکو في انه یقصد ثني الروس عن اتخاذ عملیة جدیدة متناسقة ضد الارهاب. 

۴. التحالف الاسرائیلي- السعودي

النقطة الایجابیة في التطورات الحاصلة في غضون السنوات الخمس الاخیرة في المنطقة رغم الجرائم و التشوهات و المشاکل التي جلبت معها هي ان الولایات المتحدة و الکیان الاسرائیلي و الغربیین قد استسلموا لقبول فضائح هامة و ترکت منظمة الامم المتحدة و المنظمات الدولیة الاخری حتی تتخلی عن ایماءات المحایدة و تتصرف تصرفا لا یروقها. و تزیل الستار عن وجه الدکتاتوریة الرجعیة في المنطقة التي ربطت حیاتها بمسالة دعمها للقوات الارهابیة.

ان خطة التلاعب الذکيّ للرجعیة العربیة ازاء القضیة الفلسطینیة خلال السنوات السبعین الماضیة قد مهدت الطریق السهلة امام الکیان الاسرائیلي لتحقیق مشاریعه من ابتلاع الفلسطین باسرها و اهتضام حقوق الشعب الفلسطیني و تحقیق آماله و سیطرته علی المنطقة باسرها. قد تکبد الغربیون و الصهاینة و العناصر الرجعیة العربیة خلال التطورات الخمسة الاخیرة نفقات باهظة علی مستوی کراماتهم و ممتلکاتهم و انظمة دفاعهم و امنهم في المنطقة حتی یفوزوا بالاحتواء علی الصحوة الاسلامیة و تشویهها و الضبط علیها او محاکاتها في العراق و سوریا و لبنان. و ان کان هدفهم الرئیسي من وراء تلک الجهود في الواقع الاحتواء علی الثورة الاسلامیة في ایران و اجراء الحوار معها. لکن علی العکس مما کانوا ینوون قد ادت هذه الجهود التي استغرقت لخمس سنوات الی تزاید سلطة ایران الاسلامیة و خطاب الثورة الاسلامیة في العالم و هزیمة التحالف الغربي العربي.

ان سراب الرجعیة العربیة و آل السعود في هذه الایام التي تحکي حکایات کثیرة عن ضرورة و آثار بناء التقارب بین الکیان الاسرائیلي و آل السعود قد بلغ الی حدّ لا یقدر علی رؤیة صرخات و ضجیج تعلو لدعم الکیان الاسرائیلي في العالم. قد داهمت هذا الکیان في العالم الخارجي مجموعة من المشاکل و التحدیات. کان یتخیل الغربیون و الصهاینة  عبر تنظیم واستخدام و توجیه الارهاب التکفیري الوهابي تدمیر المقاومة و بل انشاء حکومات و نظام اقلیمي لمستقبلهم عبر الاعتماد علی مصالحهم الاستعماریة غیر القانونیة لکن هذه الرؤیة ما ادت الی تحقیق امانیهم بل علی عکس ذلک قد ادت الی تحسن موقف ثورة ایران الاسلامیة والمقاومة الاقلیمیة في العالم قیاسا بما کان علیها قبل السنوات الخمس و انحطاط الحکومات الاقلیمیة الداعمة للارهاب في أسوأ حالات و وقوع الولایات المتحدة في ظروف ضیّقة للغایة لاتخاذ اي قرار من اجل تخلّصها. و في هذه الظروف املهم الوحید یوجد في التحالف الاسرائیلي العربيّ و اللوذ برایة آل السعود الذين یجلبان معهما نفقات و اضرار باهظة لهم. و هذه حالة تتناسب اکثر ما جاء في هذا المثل الشهیر:« أعمی یقود أعمی».

۵. الیمن.. مستنقع للسعودیة و منظمة الامم المتحدة

ان الارض الیمنیة تتمتع بمکانة استراتیجیة خاصة في رؤیة السعودیة. و لا تزال تحاول ان تسميها و تتعامل معا کحدیقة خلفیة في بیتها. ان خطة الیمن قد حظیت باهمیة و اولویة جدیدة للسعودیة خلال السنوات الخمس الاخیرة لانها خطة مناسبة لتشویه الصحوة الاسلامیة و الحیلولة دون وقوع اختلاف مع السعودیة و التعویض عن فشلها و اضرارها التي تکبدتها في مغامراتها الاقلیمیة في العراق و سوریا و لبنان. و ان من اسباب تحملها الهجوم العسکري الذي استغرق خمسة عشر شهرا و انواع مختلفة من الجرائم ضد الانسانیة و العسکریة و تبادرها الی فضح حلفاء الغرب و المنطقة و الاوساط الدولیة اهمیة الیمن و جفافة طبیعة آل سعود. قد واجهت هذه الخطة المحققة لطلبات الولایات المتحدة و بریطانیا طریقا مغلقا.و لیس ايّ طریق امامهم لفتحه الا الاحتواء علی هذه الاضرار و الفضائح الطارئة علیهم . و ان یؤکدوا علی ضرورة اعادة النظر و اللجوء الی طریق حل سیاسي لکن هراوة الهجوم العسکريّ بایدیهم امام خیار عملیة وقف اطلاق النار و یتذرعون بها من اجل تحقیق اهدافهم العسکریة الاستکباریة في الیمن. 

ان جماعة انصار الله التي کانت تسمّی حتی الآن من رعاة الارهاب و مأجورة لایران و کان اسقاطها یشکل الدرجة الاولی من مطالیبهم قد تحولت هذه الایام الی جار و عضو ناشط في عملیاتهم السیاسیة الحکومیة و یستدعون مجموعة من مسئولیها الی اجراء المفاوضات معهم في السعودیة و یتوقفون المفاوضات في الکویت و یرون مصدر الاتفاق الرئیسي من الریاض. هذه المحاولات لن تسفر عن اي نتیجة و عندما تعود جماعة انصارالله من الکویت تهجم الولایات المتحدة و بریطانیا و الامارات المتحدة العربیة علی الیمن و تعود خالیة وفاضها بینما قد وقعت خلافات شدیدة بین قواتها المأجورة. و ان السعودیة لیس امامها اي خیار سوی ان توافق جماعة انصار الله  او حزب المؤتمر الوطني  او تقبل بدایة انهیارها. لا ترعب السعودیة اي جغرافیة انسانیة ممتازة الا الیمن. و من هذا المنطلق نری انها تسوق في مستوی جدید من الفضیحة المنظمة و امینها العام الی ارتکاب جرائم ضد الیمن حتی تستیطع عبر ذلک ان تمنع من تسجیل اسمها في القائمة السوداء للمجرمین. 

أُضيفت في: 20 يونيو (حزيران) 2016 الموافق 14 رمضان 1437
منذ: 1 سنة, 5 شهور, 27 أيام, 20 ساعات, 53 دقائق, 16 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

31561
مقالات http://www.maydany.com/rss/rss2.xml does not exist
آخر تحديثات http://www.maydany.com/rss/rss.xml does not exist
تويتر
0
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير