GO MOBILE version!
السبت 24 أكتوبر 2020 م 11:11 صـ بتوقيت القاهرة 7 ربيع أول 1442 هـ
يونيو1620163:47:32 مـرمضان101437

بان کي مون و قراره أکثر إیلاماََ

بان کي مون و قراره أکثر إیلاماََ
يونيو1620163:47:32 مـرمضان101437
منذ: 4 سنوات, 4 شهور, 7 أيام, 19 ساعات, 24 دقائق, 8 ثانية

قد نشرت منظمة الامم المتحدة في الاسبوع الماضي تقریرها السنوي عن موضوع منتهکي حقوق الاطفال. وفقا لما جاء في هذا التقریر تمثل السعودیة ۶۰% من قتل الاطفال في حربها ضد الیمن. بعد بضعة ایام فقط من انتشار هذا التقریر قد شطب الامین العام لهذه المنظمة في اجراء غیر مسبوق اسم السعودیة من القائمة و اعلن: من المقرر ان تجری بحوث مشترکة بالتعاون مع الریاض حول موضوع الحرب في الیمن. قد اثار هذا الاجراء الذي قد تم من قبل ضغوط السعودیة و حلفائها انتقادات منظمات حقوق الانسان و وسائل الاعلام. و قد اعتبر الامین العام في منظمة الامم المتحدة، بان کي مون هذا القرار من احدی قرارات اکثر ایلاما اتخذت من قبل المنظمة حتی الآن. اما بالنسبة الی موضوع الاسباب الکامنة وراء هذه الاجراءات اي القرار المتخذ من قبل منظمة الامم المتحدة و شطب اسم السعودیة من القائمة السوداء فمن الضروري علینا الاشارة الی عدة نقاط: 
۱. ان الجرائم التي قد ارتکبتها السعودیة في المنطقة  لا تخفی علی احد.علی سبیل المثال قد جاء في التقریر الاول لبان کي مون: قد کان التحالف العسکري للسعودیة من الاسباب الرئیسیة في قتل و جرح ۶۰% من الاطفال الیمنیین في العام الماضي و ادی هجماته الی قتل ۵۱۰ طفل و جرح ۶۶۷ طفل آخر. 
قد جاء في هذا التقریر ایضا: ان التحالف السعودي کان قد شکل اسباب نصف من الهجمات العسکریة علی المدارس و المستشفیات في الیمن. في الواقع کانت تشکل السعودیة المحور الرئیسي في تنظیم قوات کانت تلعب دورا ضد حکومة سوریا و العراق و حزب الله في لبنان و الطوائف الشیعیة في المنطقة. بامکاننا ان نشاهد نتائج عملیات کهذا في توسع تدخلات السعودیة في بلدین کالبحرین و الیمن ایضا. من ثم تمثل الجرائم التي ارتکبتها السعودیة مباشرة في حق ابریاء الیمن او غیر مباشرة عبر دعمها اللوجستي للارهابیین في العراق و سوریا نماذج من جرائم هذا الکیان. 
۲. ان هذه الاجراءات التي قد تمت من قبل منظمة الامم المتحدة، تمثل ضعفها الهیکلي و سوء ادارتها. المنظمة التي قد تأسست من اجل تحقیق حقوق الامم المضطهدة و الدفاع عن کراماتهم و الدفاع عن الانسانیة! ان هذه الاجراءات تکشف الستار عن تبعیة المنظمة للقوی العالمیة و حلفائها و تمهد الطریق لاعتداء کل من البدان التي تُدعم من قبل القوی العالمیة و ان کانت تصل جذور اتخاذ هذه القرارات و صمت المنظمة ازاءها الی العهد الماضي و کانت معهودة في اعتداءات الکیان الاسرائیلي الصارخة علی ابریاء غزة في السنوات الماضیة. 
۳. ان المنظمات الدولیة دوما تشکل الارضیة لتزاید قدرات الولایات المتحدة في العالم. ان الولایات المتحدة عبر الاتجاه الی القوی العالمیة و السیطرة علی المنظمات الدولیة تسهل الطریق لتحقیق اهدافها و مطامعها علی الصعیدین الاقلیمي و الدولي. لاتخفی تبعیة السعودیة للولایات المتحدة علی احد في العالم ایضا. و من هذا المنطلق و من اجل تبعیة السعودیة لسیاسات واشنطن قد شطبت منظمة الامم المتحدة اسم السعودیة من القائمة السوداء لمنتهکي حقوق الاطفال الیمنیین وهذا في حالة تدعو هذه المنظمات نفسُها و الاوساط الدولیةُ البدانَ و الحرکات المکافحة ضد الارهاب علی الصعیدین الاقلیمي والدولي منها جمهوریة ایران الاسلامیة و حزب الله في لبنان من رعاة الارهاب. فعلی اساس ما ذکر ان التمسک بالسیاسات الدولیة من احدی اجراءات القوی العالمیة لتحقیق مطامعها في العالم.  
۴. قد هددت السعودیة عبر استخدام سیاسة التطمیع او السیاسة النقدیة منظمة الامم المتحدة و مارست الضغوط ضدها. قد جاء في فحوی هذه التهدیدات: ان لم یبادر بان کي مون الی اتخاذ هذه الاجراءات فستمنع السعودیة تقدیم مساعداتها للمنظمة و لفلسطین. و قد اصدر علماء الدین في السعودیة فتاوی ضد هذه اجراءات هذه المنظمة و اعتبروها معادیة للاسلام. و حرموا في اطار خاص تعاون البلدان الاسلامیة معها. ان السعودیة قد استطاعت عبر استخدام السیاسة النقدیة و تاثیرها علی البدان العربیة و ایضا نظرا الی البعد الایدئولوجي للقضیة المذکورة اعلاها ان تخلص نفسها من دوامة الازمات. و ان استطاعت هي الیوم عبر استخدام سیاسة التهدید و التطمیع و التمتع بتاثیر القوی العالمیة في الاوساط الدولیة ان تشطب اسمها من قائمة منظمة الامم المتحدة السوداء لکن انتهاکها لحقوق الابریاء و المظلومین في الیمن والمنطقة هي ذنب لایغتفر ابدا. 
جدیر بالاشارة الی أن جمهوریة ایران الاسلامیة التي تترأس حالیا حرکة عدم الانحیاز بامکانها ان تستغل قوة هذه الحرکة لتحقیق حقوق الشعب الیمني الاعزل.  
المصدر: موقع البصیرة

أُضيفت في: 16 يونيو (حزيران) 2016 الموافق 10 رمضان 1437
منذ: 4 سنوات, 4 شهور, 7 أيام, 19 ساعات, 24 دقائق, 8 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

31460
تويتر
كن مراسلاً
الأكثر قراءة
استطلاع الرأي
هل تعتقد أن مجلس النواب الحالى يوافق الارادة الشعبية ؟
رئيس التحرير
آخر الأخبار