الخميس 28 مايو 2020 م 4:09 مـ 5 شوال 1441 هـ
الرئيسية | عاجل ميادين مصر

أمين «المستشفيات الجامعية»: شائعات وجود كورونا داخل معهد الأورام نوعا من العبث

2020-04-04 22:25:39

قال حسام عبدالغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إنه تواجد في المعهد القومي للأورام، اليوم السبت، بتكليف من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن الشائعات المثارة حول وجود وباء بفيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» داخل المعهد «نوع من العبث»، وفقًا لتعبيره.

وأضاف «عبدالغفار» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الدكتور حاتم أبو القاسم، عميد معهد الأورام، كانا برفقته، متسائلًا: «لو في وباء مش هنخاف على أنفسنا؟».

وعن خطة المستشفيات الجامعية؛ لمواجهة فيروس كورونا، أوضح أن المجلس نسق مع وزارة الصحة والسكان، منذ ظهور أول حالة إصابة بفيروس «كوفيد - 19» في مصر، ذاكرًا أن عدد المستشفيات الجامعية بلغ 413 مستشفى بأكثر من 35 ألف سرير.

وأشار إلى أن الخطة شملت تعامل مستشفيات الصحة مع الحالات المشتبه أو المؤكد إصابتها بفيروس كورونا المستجد، من خلال تخصيص 27 مستشفى للعزل، وتعامل المستشفيات الجامعية مع الحالات التي تعاني أمراضًا أخرى غير كورونا.

ولفت إلى تفعيل المرحلة الثانية من الخطة، حال حدوث انتشار لفيروس كورونا، قائلًا إنه تم تخصيص أماكن داخل المستشفيات الجامعية سواء أقسام مستقلة أو مستشفيات مستقلة كالموجودة في جامعات: عين شمس والقاهرة وأسيوط والإسكندرية بطواقمها وأجهزتها.

واستطرد: «نفعل أجزاء الخطة بحسب ما يقتضيه الوضع وما يقتضيه المرض في مصر»، متابعًا أن هذه الأمور تتم دراستها من اللجنة المشكلة من رئيس مجلس الوزراء واللجان العلمية والفنية، بمتابعة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعلنت جامعة القاهرة اكتشاف عدة حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد بين الممرضين والأطباء بالمعهد القومي للأورام بلغ عددها 15 حالة تم نقلها إلى عدد من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وتم أخذ عينات من المخالطين لهم بالمعهد لتحليلها.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩ )، بالمعهد القومي للأورام وصل إلى 26 إصابة، بينهم 3 أطباء و17 من التمريض، و6 من عائلات المصابين.

0
عاجل ميادين مصر
73955
جميع الحقوق محفوظة © 2020 - ميداني