الأحد 07 يونيو 2020 م 12:42 مـ 15 شوال 1441 هـ
الرئيسية | ستات ستايل

«حان الوقت لأن نفهم حتى نخاف أقل».. أبرز أقوال ماري كوري التي حصلت على نوبل مرتين

2020-02-11 21:33:12

تحيي الأمم المتحدة الأمم، اليوم الثلاثاء -11 فبراير-، اليوم العالمي للمرأة في ميدان العلوم، وهو الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، بناء على توصية من اليونسكو في ديسمبر 2015.

ويأتي الاحتفال باليوم، لتأكيد المجودات الكبيرة التي تقوم بها المرأة في المجالات العلمية، ودعوة لمزيد من تكمينها في هذا المجال.

وبالنظر للسيدات صاحبات الإنجازات العلمية الكبيرة، يأتي من بين الأسماء البارزة اسم العالمة الفرنسية ماري كوري، والتي حققت إنجازات أهلتها لتكون أول سيدة تحصل على نوبل في 1903 مناصفة مع زوجها، وبعدها تقدم إنجازا غير مسبوق بالفوز بنوبل للمرة الثانية في 1908 باكتشافها لعنصر الراديوم المشع.

وتمثل أقوال ماري كوري، ملهمة للمرأة بمختلف العصور، ونستعرض أبرزها في التقرير التالي:

1- الحياة ليست سهلة لأي أحد منا، لذلك يجب أن تكون لدينا المثابرة، وقبل كل شيء الثقة بأنفسنا، يجب أن نؤمن أننا موهوبون بشيء ما ويجب تحقيق هذا الشيء.

2- ليس هناك ما يُخشى في الحياة، بل ما يجب فهمه، لقد حان الوقت لفهم المزيد، حتى نخاف أقل.

3- أنا من بين الذين يعتقدون أنَّ العلم جميل جداً.

4- العالِم في مختبره ليس مجرد فني، إنه أيضًا طفل يواجه الظواهر الطبيعية التي تثير إعجابه كما لو كانت حكايات خرافية.

6- لا ينبغي لنا أن نؤمن أنَّ كل التقدم العلمي، يمكن أن ينحصر في الآليات والآلات والعتاد، على الرغم من أنَّ هذه الآليات لها أيضًا جمالها.

7- أنا واحدة من أولئك الذين يفكرون مثل نوبل؛ أنَّ البشرية ستجذب المزيد من الخير من خلال الاكتشافات الجديدة.

8- عندما اكتُشف الراديوم، لم يعرف أحدٌ أنه سيكون مفيدًا في المستشفيات، كان العمل علميًا بحتًا،، وهذا دليل على وجوب عدم النظر للعمل العلمي من وجهة نظر الفائدة المباشرة منه.

0
ستات ستايل
73009
جميع الحقوق محفوظة © 2020 - ميداني