الأحد 29 مارس 2020 م 1:06 مـ 4 شعبان 1441 هـ
الرئيسية | منوعات

هل شرب القهوة خطر على المراهقين؟.. ونصيحة للأمهات

2020-02-08 22:00:29

يحصل الأطفال والمراهقين، على الكثير من الكافيين يوميًا، من خلال الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على هذه المادة، وأبرزها الشيكولاته والشاي والمشروبات الغازية والآيس كريم ومشروب الكاكاو، ولكن القهوة هى المصدر الرئيسي والأكثر فاعلية، فهل احتسائها مضر لهم؟

تقول جينيفر تيمبل، مديرة مختبر أبحاث التغذية والصحة بجامعة بوفالو الأمريكية، إن كوب واحد من القهوة يوميًا لا يؤذي من تزيد أعمارهم عن 12 عامًا، ولكن يشترط عدم حصولهم على الكافيين من مصادر أخرى، وذلك لأن الحد اليومي عند المراهقين يجب أن لا يزيد عن 100 ملي جرام، أما البالغين فيمكنهم الحصول على 400 ملي جرام وهو ما يعادل 4 أكوب من القهوة على مدار اليوم.

وأوضحت أنه بمجرد حصول المراهقين على نسبة زائدة من الكافيين تظهر عليهم آثار جانبية، مثل النوم المتقطع أو صعوبة النوم ليلًا، سوء السلوك، العدوانية، المزاج السئ وأيضًا العصبية لأن العقل لا يحصل على الراحة اليومية- وفقًا لموقع "todaysparent".

وأشارت إلى أن استهلاك المراهق لأكثر من كوب قهوة يوميًا يضاعف الآثار الجانبية، لأن القهوة تحتوي على كمية كافيين كبيرة مقارنة بالأطعمة، ويعرضهم إلى الشعور بالقلق والغثيان وتغير معدل ضربات القلب وضغط الدم.

وأكدت أن هناك اعتقادًا منتشرًا بأن زيادة الكافيين في الصغر يؤثر على النمو الصحي، لأنه يقلل من نسبة الكالسيوم في العظام ويعيق إفراز الجسم لهرمون النمو، ولكن الدراسات الحديثة نفت ذلك وأكدت عدم وجود علاقة بين النمو والكافيين.

ونصحت مديرة مختبر أبحاث التغذية والصحة بجامعة بوفالو، الأمهات بتقديم كوب القهوة إلى المراهقين في الصباح، حتى ينتهي مفعوله قبل وقت النوم، وبذلك يحصلون على نوم هادئ، مع عدم السماح لهم بتناول أو شرب أي شئ يحتوي على الكافيين بمجرد حلول المساء.

0
منوعات
72945
جميع الحقوق محفوظة © 2020 - ميداني