هل تناول أطعمة مالحة بكثرة في الحمل مفيد؟

2020-01-17 23:07:17

تميل بعض النساء إلى تناول الأطعمة المالحة خلال بداية الحمل، وعدم الرغبة في تناول الوجبات العادية، فهل هذا مضر لها وللجنين؟

تقول أخصائية التغذية البريطانية، أماندا سيرني، إن الأطباء قديمًا اعتقدوا أن الملح يتسبب في احتباس الماء في الجسم ويترتب على ذلك حدوث انتفاخ وهذا يضر بالحمل، ولكن مع التقدم وزيادة الأبحاث والدراسات اتضح أن الأطعام المالحة تفيد في الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم وهذا يساعد في توفير بيئة جيدة للطفل ولكن يجب تحديد نسبة كلوريد الصوديوم المفيدة.

- الكمية المناسبة من الملح يوميًا

وأضافت أن الحد الأقصى الموصي به من الملح يوميًا هو 2300 ملي جرام يوميًا، لأن هذه النسبة تساعد في تنظيم مستوى السائل في الجسم وتضبط درجة الحرارة والحموضة وتحفيز الأعصاب والأعضاء على العمل وهذا يساعد في مرور فترة الحمل بشكل جيد- وفقًا لموقع "Babycenter".

ويساعد الملح الجسم خلال فترة الحمل تحديدًا، لأن وجود جنين يجعل سوائل الجسم مذبذبة واليود يعيد توازنها مجددًا، ولهذا وجوده بالنسبة المذكورة يساعد في تقليل الإجهاض.

- كيف يؤثر الملح الكثير خلال الحمل؟

هناك أعراض جانبية تدل على كثرة وجود الملح في الجسم، مثل تورم الوجه، واليدين، والساقين، والكاحلين، والساقين، وهذا يكون مضاعفًا لأن الحمل يسبب تورم أيضًا بسبب عدم انتظام هرمونات الجسم.

كما سيتسبب الملح الكثير في ارتفاع ضغط الدم، وهذا يؤدي إلى السكتة الدماغية وفشل الكلى والقلب وهشاشة العظام إذا لم يتم علاجه على الفور، وهذا أمرًا يؤثر سلبًا على الجنين.

- أطعمة يوجد بها نسبة كبيرة من الملح

وفقًا لموقع "Whattoexpect"، فإن هناك أطعمة يوجد بها نسبة كبيرة من الملح دون معرفة ذلك، مثل رقائق البطاطس، الأطعمة سريعة التحضير والخبز الأبيض، حيث إن الشريحة الواحدة تحتوي على 150 ملي جرام، وأيضًا التوابل والكاتشب.

- أفضل مصادر للملح الصحي

يمكن للحوامل الحصول على الملح بشكل صحي ومفيد للجسم من خلال بعض الأطعمة مثل: الخضروات، والحليب، والبيض، والزبادي العادي، والدواجن، والأسماك، والفواكه، والحبوب، والمكسرات غير المملحة.

- كيفية تقليل استخدام الملح دون الحرمان من الطعام

من أفضل طرق تقليل الملح هى طهي الطعام في المنزل، لأن الوجبات الجاهزة تمتلئ بالملح وتجنب تناول الكثير من الخبز الأبيض مع استخدام الليمون، بدلًا من الملح في الطعام، إضافة إلى استبدال الرقائق والبسكويت والكعك بالخضروات الصحية.

72594