الأرصاد توضح حقيقة الإعصار المداري على مصر بعد صور «ناسا»

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
2019-10-26 19:16:47

علق أشرف صابر، القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، على الصورة التي نشرتها الصحيفة الأمريكية "واشنطن بوست"، يظهر فيها كتل سحابية كبيرة الحجم تقترب من مصر بعد التقاطها من وكالة "ناسا" التي توقعت حدوث إعصار مداري نادر على مصر، موضحًا أن مصر لا تقع في المنطقة المدارية وهذا أول دليل على عدم صحة ما تم نشره.

وأضاف أن الإعصار المدري يتركز في بحر العرب ويمكن أن يضرب عمان واليمن، أما مصر فهى معرضة لسقوط أمطار ورياح شديد بسبب وجود منخفض قبرص الذي تعمق وتسبب في الأمطار السابقة ومن المتوقع أن تختفي أثاره الأحد المقبل.

وأوضح أن المنخفض يمكن أن يتسبب في أمطار رعدية غزيرة خلال الساعات المتبقية من اليوم الجمعة على السواحل ومدن القناة ويمكن أن تصل إلى حد السيول في شمال سيناء.

ونصح القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية المواطنين بعدم التعرض مباشرةً للأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية؛ توخيًا لوقوع حوادث بسبب التيار الكهربائي.

وأوضح أن الأحد المقبل سيشهد وجود مرتفع جوي وهذا يؤدي إلى انحصار فرصة سقوط الأمطار ولكن ستشهد شمال سيناء وبعض مدن شمال شرق مصر سقوط أمطار.

في السياق ذاته، أكد خبير الأرصاد الجوية أن مصر تشهد منخفض قبرصي وليس إعصار مداري نادر كما أدعت وكالة "ناسا"، مؤكدًا أن البحار المغلقة مثل الأحمر والأبيض لا يحدث بها إعصار.

وقال إن المنخفض مركز في جزيرة قبرص وتعمق حتى السواحل المصرية وأحدث اضطراب كامل في الملاحة البحرية وارتفاع في الأمواج لحد وصل إلى أكثر من 5 متر.

وحذر خبير الأرصاد الجوية المصريين من التواجد في أماكن هطول الأمطار، لمنح فرصة للعمال لصرف المياه حتى لا تقع حوادث، مع عدم التواجد في الأماكن المنحدرة مثل الأنفاق وتقليل السرعة عند قيادة السيارة، مع ضرورة ترك مسافة بين السيارات خلال السير؛ منعًا لوقوع حوادث مرورية، إضافة إلى إضاءة كافة أنوار السيارة خلال السير ليلًا.

71325