الإثنين 21 أكتوبر 2019 م 4:51 مـ 21 صفر 1441 هـ
الرئيسية | ستات ستايل

أعراض «الجلطة الوريدية» وطرق الوقاية

جلطة وريديةجلطة وريدية
2019-10-08 11:17:21

أكد الدكتور مجدى حمزة، استشارى الجراحة، أن الجلطة الوريدية من الأمراض التى قد تحدث نتيجة تخثر الدم، وعدم تدفقه بصورة طبيعية من والى القلب، وقد تؤدى إلى مضاعفات تنتهى بالوفاة إذا ما وصلت إلى الرئتين أو تسببت فى حدوث نوبة قلبية.

وأوضح استشارى الجراحة أن الجلطة الوريدية تحدث نتيجة لتجمع الدم بالساق، نتيجة لعدم الحركة، لافتًا إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة لجلطات الساق هم كبار السن، ومصابو الكسور، وأثناء العمليات الجراحية مثل عمليات الولادة والحوض وتغيير المفاصل، والحوامل نتيجة الضغط على الأوردة وكذلك قلة الحركة واضطراب الهرمون، والأشخاص الذين يجلسون لساعات طويلة بدون حركة سواء فى العمل أو رحلات سفر طويلة.

وعن أعراض الجلطات الوريدية، أفاد الدكتور مجدى حمزة بأن أعراض الإصابة تتمثل فى شعور بالتخدير أو التنميل فى الجزء المصاب، واحمرار وتورم الساق المصاب، وارتفاع بدرجة حرارة الجسم، وإذا وجدت هذه الأعراض يجب عدم تدليك أو تمرين الساق المصاب ومراجعة الطبيب على الفور.

أما عن طرق الوقاية، فإنه بالنسبة للمرضى المنومين بالمستشفيات يجب إعطائهم جرعة منخفضة من مسيلات الدم مثل الهيبارين أو الهيبارين منخفض الوزن الجزيئى "انوكسيبارين"، حسب الوزن والسن.

ونصح استشارى الجراحة بسرعة تحريك المرضى الخاضعون لعمليات جراحية، بعد الإفاقة، وبالنسبة للمسافرين ينصح بكثرة شرب الماء والمشروبات الصحية، والتحرك من حين لآخر فى طرقات الباص والطائرة على الأقل كل ساعة، وتدليك القدم والأصابع والكاحل.

0
ستات ستايل
70983
جميع الحقوق محفوظة © 2019 - ميداني